TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكهرباء والماء" القطرية: إنجاز 98% من مشروع محطة أم الحول

"الكهرباء والماء" القطرية: إنجاز 98% من مشروع محطة أم الحول
المحطة تعتبر واحدة من كبرى محطات التحلية والتوليد في المنطقة

الدوحة - مباشر:  أكد الرئيس التنفيذي لمحطة أم الحول للطاقة التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية، عن اكتمال إنجاز حوالى 98% من إجمالى مشروع محطة أم الحول.

وقال جمال خلف في بيان للبورصة القطرية، اليوم الأحد، إن المحطة تعتبر واحدة من كبرى محطات التحلية والتوليد في المنطقة، وبتكلفة تناهز 11 مليار ريال.

وأوضح خلف أن الطاقة الإنتاجية للمحطة تبلغ 136.5 مليون جالون من المياه يومياً، و2520 ميجاوات من الكهرباء، لافتاً إلى دخول كامل إنتاج محطة التناضح العكسي من المياه للشبكة.

وكشف الخلف أن القائمين على المحطة يعملون على إنجاز المشروع قبل الوقت المحدد، مشيراً إلى أن "جميع المعدات والتجهيزات المتعلقة بالمحطة موجودة في الموقع ونحن في المراحل النهائية من اكتمال المشروع".

وأشار إلى أن أغلب منشآت المحطة اكتملت والأجزاء المتبقية في مرحلة التشطيب، بينما المتبقي هو الأعمال الإنشائية في المباني الإدارية والمسجد والمخازن.

وأوضح الخلف أنه تم تشغيل خزانات المياه الأربعة وربطها بالشبكة العامة، مشيراً إلى أنه كان من المفروض حسب التعاقدات تشغيل خزانين فقط، إلا أننا ارتأينا تشغيل الخزانات الأربعة وتعبئتها بالمياه لدعم المخزون الاستراتيجي للدولة من المياه.

ولفت إلى أن المحطة تضم 8 مضخات للمياه تم تشغيل مضختين منهما والمتعلقة بضخ مياه محطة التناضح العكسي كل واحدة منها تضخ 30 مليون جالون من المياه حالياً في الشبكة بينما بقية المضخات جاهزة وكلها تم تدشينها.

وأوضح الخلف أنه تم في أواخر الشهر الماضي تدشين غلايات المياه لبدء التشغيل التجريبي لإنتاج مقطرات المياه والتوربينات البخارية، مشيراً إلى اكتمال وجاهزية 3 مقطرات من المقطرات الخمس في المحطة، وتم إنجازها قبل الموعد المحدد بأربعة أشهر وهي جاهزة لاستقبال بخار وتحلية المياه، حيث إن كل مقطرة بسعة 15.7 مليون جالون من المياه، ومجموع إنتاج هذه المقطرات 78.5 مليون جالون من المياه المحلاة بالتقطير الوميضي المتعدد المراحل.

وبخصوص تأثير المقاطعة على تنفيذ المشروع، أوضح الخلف أن المشروع يسير بوتيرة متسارعة ولم يتأثر بالمقاطعة، مشدداً على ثقة شركاء المحطة في المشروع، لافتاً إلى أن "الإشكال الوحيد الذي واجهناه هو أن الروافع الرئيسية للصيانة بالمحطة كانت موجودة بإحدى دول المقاطعة، حيث إن إحدى الشركات في دول المقاطعة هي الوكيل لتصنيع هذه الروافع في منطقة الشرق الأوسط، وبعد المقاطعة تم إعادة شحن هذه المعدات عبر موانئ الكويت وسلطنة عُمان وقد وصلت هذه المعدات وتم تركيبها بالفعل في المشروع".

وأوضح الرئيس التنفيذي أنه بفضل تقدم الأعمال في المشروع ووصولها لمراحل متقدمة فقد تناقص عدد العمال بالمشروع بدرجة كبيرة، بعد أن كان قد وصل في وقت ذروة العمل بالمشروع لحوالي 16 ألف عامل، منوهاً بأن هذا المشروع الاستراتيجي والكبير يتم إنجازه باعتماد أعلى المعايير لضمان صحة وسلامة العاملين فيه، حيث تم إنجاز أغلب محطات المشروع دون إصابات تذكر.

يُذكر أن محطة أم الحول تمثل إضافة نوعية لتأمين احتياجات الدولة من المياه والكهرباء، وخدمة التنمية الاقتصادية والعمرانية، حيث يساهم وجود المحطة في موقع استراتيجي بالمنطقة الاقتصادية، وبالقرب من ميناء حمد بوابة قطر للتجارة الخارجية والأمن الغذائي، مساهمة فعالة في جهود التنمية.

وتؤمن محطة أم الحول 25% من احتياجات الدولة بالكامل من الكهرباء و30% من احتياجات المياه، وتمتلك شركة الكهرباء والماء القطرية نسبة 60% من مشروع محطة أم الحول، في حين تمتلك كل من قطر للبترول ومؤسسة قطر 5% لكل منهما، ويمتلك تحالف ميتسوبيشي تيبكو النسبة المتبقية وهي 30%.

للمزيد ...

"الكهرباء والماء" القطرية: ملتزمون بإنجاز مشروعاتنا المحلية بوتيرة متسارعة