TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب يعلن عن الجهات المعفاة من تطبيق "القيمة المضافة"

المغرب يعلن عن الجهات المعفاة من تطبيق "القيمة المضافة"
مجلس الوزراء المغربي برئاسة سعد الدين العثماني (أرشيفية)

مباشر: أعلن المتحدث باسم الحكومة المغربية، أمس الجمعة، عن المؤسسات المعنية بالإعفاء من تطبيق الضريبة على القيمة المضافة ضمن قانون المالية لسنة 2018.

وأوضح مصطفى الخلفي، خلال بيان تلاه عقب الاجتماع الوزاري بالعاصمة الرباط، أن المؤسسات والهيآت المعنية بالإعفاء من "القيمة المضافة"، هي مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والعصبة المغربية لحماية الطفولة، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومعهد بحوث السرطان.

تصريحات الخلفي تأتي عقب مصادقة الحكومة المغربية بالأمس، على مشروع مرسوم تطبيق الضريبة على القيمة المضافة المنصوص عليها في القسم الثالث من المدونة العامة للضرائب.

وصرّح المتحدث الحكومي، أن مشروع هذا المرسوم يهدف إلى تطبيق المقتضيات القانونية الواردة في قانون المالية لسنة 2018، والمتعلقة بإعفاء المواد والسلع والتجهيزات والخدمات المقتناة، وفقاً لـ(وكالة الأنباء المغربية).

كما أوضح أن المرسوم يستهدف أيضاً الخدمات المقدمة من طرف بعض المؤسسات والهيئات من الضريبة على القيمة المضافة.

وأشار الخلفي إلى منح الحق في إرجاع دين الضريبة على القيمة المضافة لصالح المنشآت المكلفة بتحلية مياه البحر؛ وذلك عن طريق تحرير طلب الإرجاع وفق نموذج تعده الإدارة لهذا الغرض، ووفق الكيفيات المنصوص عليها، مع تصفية المبالغ الواجب إرجاعها في حدود مبلغ دين الضريبة على القيمة المضافة القابلة للخصم والتي لا يمكن استنزالها.

جدير بالذكر، أن اجتماع الحكومة المغربية بالأمس، نفى مجدداً الأخبار المتداولة بشأن إلغاء مجانية التعليم بالمملكة، إلى جانب المصادقة على اعتمد نظام جديد أكثر مرونة لسعر صرف الدرهم، ومشروع قانون يتعلق بإدماج بعض المتصرفين التابعين لوزارة الشغل والإدماج المهني ضمن هيئة تفتيش الشغل، ومشروع قانون لتوسيع مهام لمؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد" التابعة لإدارة الدفاع الوطني.

للمزيد اقرأ: