"سار": التشغيل التجاري لـ"قطار الحرمين السريع" قريباً

"سار": التشغيل التجاري لـ"قطار الحرمين السريع" قريباً
استمرار رحلات البرنامج التجريبي للقطار بكامل المسار في نهاية كل أسبوع

مباشر: أعلنت السلطات السعودية، اليوم السبت، استعدادها للتشغيل التجاري لمشروع قطار الحرمين السريع قريباً.

وأكدت المالك للمشروع، الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، استمرار رحلات البرنامج التجريبي للقطار بكامل المسار على مسافة 450 كيلومتراً، بين المدينة المنورة ومكة المكرمة ذهاباً وإياباً في نهاية كل أسبوع، وفقاً لـ(وكالة الأنباء السعودية).

وأوضح محمد فدا - المدير العام المشروع، أن (سار) وجهت دعوتها للأجهزة الأمنية بالمدينة المنورة، للمشاركة في الرحلة التجريبية للقطار، المنطلقة في الـ9 صباح اليوم السبت، باتجاه مكة؛ ومن ثم العودة إلى محطة المدينة المنورة مساءً.

وأكد فدا، أن الرحلات ضمن البرنامج ستكون في نهاية كل أسبوع وذلك لقياس الملاحظات والآراء، مشيراً إلى أن التشغيل التجريبي الجاري الاستعداد له، سيعلن عنه بعد التأكد من الجاهزية الكاملة للتشغيل.

يذكر أن مشروع قطار الحرمين السريع يهدف إلى توفير وسيلة نقل آمنة وسريعة للمواطنين والمقيمين، كما يقدم خدمة التنقل للحجاج والمعتمرين بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال مواسم الحج والعمرة.

ويتضمن المشروع خمس محطات للركاب في كل من: مكة المكرمة، وجدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ والمدينة المنورة.

وسيتمكن المسافرون عبر قطار الحرمين السريع من التنقل بين تلك المحطات من خلال 35 قطاراً سعة الواحد منها 417 راكباً، بطاقة استيعابية 60 مليون راكب سنوياً.

ويتكون القطار الذي تصل سرعته 300 كيلومتر في الساعة، من 4 عربات لدرجة الأعمال، 8 عربات للدرجة الاقتصادية، وعربة للطعام.

وانطلقت أول رحلة تجريبية بين محطتي جدة ومكة المكرمة، في الـ17 من أكتوبر الماضي، بعد استكمال العمل على الخط الواصل بينهما.

للمزيد اقرأ:

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات