"صحيفة": السعودية تخفف ضوابط منح التأشيرات السياحية للنساء

"صحيفة": السعودية تخفف ضوابط منح التأشيرات السياحية للنساء
شددت الضوابط على إلتزام السياح باحترام العادات والتقاليد المحلية ومراعاة القيم الإسلامية للمملكة

مباشر: اعتمدت الجهات السعودية ضوابط منح التأشيرات السياحية للنساء مشترطة مرافقة الأسرة ضمن الفوج السياحي لمن تقل أعمارهن عن 25 عاما، ومرافقة المجموعة السياحية لمن تتجاوز أعمارهن الـ25 عاما.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" السعودية، أمس الجمعة، أن الضوابط المعتمدة بتنظيم مبادرة ‏التأشيرات السياحية، والتي أعدتها هيئة السياحة بالتعاون والتنيسق مع ممثلي وزارتي الداخلية والخارجية السعوديتين، اشترطت كذلك صدور التأشيرة السياحية لمرة واحدة، وسريان صلاحيتها لمدة 30 يوما.

وذكرت الصحيفة، أن الضوابط تشترط كذلك وجود برنامج سياحي معتمد مسبقا لمسار محدد بإطار زمني ومكاني، ومسوق له من قبل منظم رحلات خارجي معتمد من بلده، ومنظم داخلي سعودي مرخص ومعتمد من هيئة السياحة.

ويجوز للمرخصين من الهيئة فقط تنظيم الرحلات السياحية الوافدة من خارج المملكة والعمل على إصدار أذونات التأشيرات السياحية والقيام بنشاط خدمة استقبال ونقل السائحين القادمين من الخارج والإشراف على إقامتهم ومغادرتهم.

وشددت الضوابط الجديدة، على إلتزام منظمي الرحلات المرخص لهم من قِبَل الهيئة، بتأمين مرشد سياحي واحد على الأقل من داخل المملكة ‏مع كل مجموعة سياحية، وأن يكون يجيد لغة المجموعة ‏التي يرافقها وملما بتاريخ وثقافة المنطقة التي يرشد المجموعة فيها.

كما أكدت الضوابط، على اقتصار البرامج السياحية والزيارات على المناطق المرخص بها من قبل الهيئة، وأن يلتزم السياح القادمون ‏باحترام العادات والتقاليد المحلية ومراعاة القيم الإسلامية للمملكة.

يشار إلى أن الضوابط الجديدة تعد تخفيفا عن كاهل النساء الراغبات في القدوم للمملكة من أجل السياحة، لاسيما الدينية (رحلات الحج والعمرة).

واشترطت السلطات السعودية سابقا، عدم منح التأشيرة لمن هم أقل من 17 عاماً من العمر دون وجود أحد أقاربهم من الدرجتين الأولى أو الثانية، إضافة إلى عدم منحها للنساء اللاتي تقل أعمارهن عن 45 عاماً دون وجود محرم شرعي، وألا تتجاوز مدة تأشيرة العمرة 15 يوماً.

للمزيد إقرأ: