"الري":مصر تستورد 12مليون طن قمح سنوياً بفعل محدودية مواردنا المائية

"الري":مصر تستورد 12مليون طن قمح سنوياً بفعل محدودية مواردنا المائية
وزير الري: مصر لكي تحقق اكتفائها الذاتي من المياه تحتاج إلى 114 مليار متر مكعب من المياه الآن

القاهرة - مباشر: أكد وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبدالعاطي، أن قضية الحفاظ على المياه أصبحت ضرورة حتمية، وأن ما كان يكفي في السابق 20 مليون نسمة من سكان مصر لا يكفي حالياً 100 مليون نسمة، الأمر الذي يدعونا جميعاً إلى تبني إدارة رشيدة لإدارة استخدامات المياه في مصر.

وقال عبدالعاطي، خلال ندوة حول ترشيد المياه بعنوان "قطرة مياه تساوي الحياة"، اليوم الجمعة، إن مصر تستورد حالياً 12 مليون طن من القمح سنوياً، فضلاً عن استيرادها كميات كبيرة من البقوليات والزيوت، في ظل محدودية مواردنا المائية، حيث إن زراعة هذه المحاصيل تحتاج 34 مليار متر مكعب من المياه، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف، أن "مصر لكي تحقق اكتفائها الذاتي من المياه تحتاج إلى 114 مليار متر مكعب من المياه الآن، والمتاح لنا 55 مليار متر مكعب من مياه النيل، إلى جانب 4.5 مليار متر مكعب من المياه الجوفية ومياه الأمطار، في الوقت الذي تبلغ فيه استخداماتنا من المياه فعليا 80 مليار متر مكعب".

وأكمل أن لدى مصر عجزاً مائياً يصل إلى 20 مليار متر مكعب، مع محاولة توفيره من خلال وسائل إعادة استخدامات المياه، إلى جانب وضع ضوابط لإدارة استخدامات المياه.

وتابع عبدالعاطي، أن سكان مصر يزدادون سنوياً بمقدار 2.5 مليون نسمة، وسنصل إلى أكثر من 170 مليون نسمة بعد 30 سنة، الأمر الذي سيجعل قضية الحفاظ على المياه أمراً حتمياً.