قطر: طائرة حربية إماراتية اخترقت المجال الجوي.. وأبوظبي تنفي

قطر: طائرة حربية إماراتية اخترقت المجال الجوي.. وأبوظبي تنفي
قطر: الطائرة الإماراتية دخلت المجال الجوي لدولة قطر بدون سابق علم للسلطات

الدوحة - مباشر: تقدمت قطر برسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة حربية مقاتلة إماراتية، باختراق المجال الجوي لدولتها، مع نفي مصادر إماراتية للاتهامات.

وأفادت وكالة أنباء قطر"قنا"، اليوم الجمعة، أن قطر أكدت في الرسالتين أن طائرة حربية مقاتلة إماراتية، اخترقت مجالها الجوي يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر الماضي في تمام الساعة العاشرة إلا الربع صباحاً.

في حين غرد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، اليوم، مؤكداً عدم صحة الاتهامات التي ذكرتها دولة قطر.

وقال قرقاش إن الشكوى القطرية بشأن انتهاك الإمارات لمجالها الجوي غير صحيحة ومرتبكة، مضيفاً: "نعمل على الرد عليها رسمياً بالأدلة والقرائن، ما نراه تصعيدياً وغير مبرّر، ما كان يحدث تحت الطاولة أصبح مكشوفاً فوقها".

وذكرت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحد السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، في الرسالة التي قدمتها بعثة الدولة العربية الدائمة، أن الطائرة التي تحمل الرمز التعريفي (0403) قامت بالتحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قطر على ارتفاع 33.400 ألف قدم وبسرعة 460 عقدة ولمدة دقيقة واحدة.

وأكدت أن الطائرة الإماراتية دخلت المجال الجوي لدولة قطر بدون سابق علم للسلطات القطرية المختصة أو موافقتها.

واعتبرت أن هذه الحادثة انتهاك صارخ لسيادة دولة قطر وسلامة حدودها وأراضيها، علاوة على كونها خرقاً سافراً لأحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية.

وأشارت في الرسالة إلى أنه "في الوقت الذي تحرص فيه حكومة دولة قطر على علاقات حسن الجوار مع جيرانها، فإنها ترفض بشدة أي خرق لسيادتها وسلامتها الإقليمية، وأنه في حال تكرار مثل هذا الانتهاك، فإن دولة قطر سوف تتخذ، حفاظاً على حقها السيادي المشروع، كامل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي، وفقاً للقوانين والضوابط الدولية". 

وكانت عدة دول عربية على رأسها السعودية والإمارات، قد اتخذت قراراً في يونيو الماضي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، على خلفية اتهامات بالتدخل في الشؤون الداخلية لتلك البلدان.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات