TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول:"شل" تبيع حصتها في حقل نفط عراقي إلى "إيتوتشو" اليابانية

مسؤول:"شل" تبيع حصتها في حقل نفط عراقي إلى "إيتوتشو" اليابانية
حقل غرب القرنة 1 ينتج نحو 405 آلاف برميل يومياً

بغداد - مباشر: كشف مسؤول نفطي أن العراق وافق على بيع "رويال داتش شل" حصتها البالغة 20% في حقل غرب القرنة 1 النفطي العراقي إلى شركة "إيتوتشو" اليابانية.

وقال المدير العام شركة نفط البصرة إحسان عبدالجبار، في حوار مع وكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، إن شركة "رويال داتش شل" باعت حصتها في غرب القرنة 1 إلى "إيتوتشو"، في ظل موافقة ووزارة النفط. مضيفاً أنه تم اجتماع مع "إيتوتشو"؛  لمناقشة الاستثمارات المالية اللازمة والعمليات في الحقل.

وأفادت الوكالة، أن الاتفاق يأتي بينما وافقت الشركة الإنجليزية الهولندية على التخارج من مشروع مجنون النفطي، وهو أحد أكبر الحقول في العراق، وتسليم تشغيله إلى شركة نفط البصرة المملوكة للدولة بحلول نهاية يونيو حزيران 2018.

والجدير بالذكر أن حقل غرب القرنة 1 الذي تديره حالياً "إكسون موبيل"، ينتج نحو 405 آلاف برميل يومياً.

وذكر عبدالجبار، أن شركة نفط البصرة توصلت إلى اتفاق مع شركة الأمريكية "كيه.بي.آر" العاملة في مجال الهندسة والتشييد، للمساعدة في إدارة مشروعات لتطوير الطاقة الإنتاجية في حقل مجنون، مشيراً إلى أنه يجرى مباحثات مع شركة هندسية أجنبية أخرى لتشغيل منشآت للطاقة في ذات الحقل، مع توقعات بالتوصل إلى اتفاق قبل يونيو القادم.

وأوضح، أن المستهدف خفض تكلفة تطوير المشروعات 30% خلال العام الجاري، مضيفاً أن تكلفة تطوير مجنون التي حددتها شل في عام 2017 بلغت مليار دولار.

وأشار، إلى أن كمية الغاز المصاحب المستخرج من مجنون تبلغ حوالي 130 مليون قدم مكعبة يومياً ويجري معالجة واستغلال 70 مليون قدم مكعبة يومياً فقط في حين يجري حرق الكمية الباقية.