TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دانة غاز: ارتفاعات النفط والتوسعات ستنعكس إيجاباً على الأرباح

دانة غاز: ارتفاعات النفط والتوسعات ستنعكس إيجاباً على الأرباح
الشركة ستوزع أرباحاً على مساهميها عندما تحقق تدفقات نقدية مستدامة
دانة غاز
DANA
-0.93% 0.64 -0.01

أبوظبي - مباشر: توقع باتريك ألمان وارد الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، أثراً إيجابياً في إجمالي أرباح الشركة بفعل زيادة الإنتاج، واستقرار النفط والتوسع في إقليم كردستان العراق ومصر.

وأوضح ألمان أن "دانة غاز" ستوزع أرباحاً على مساهميها عندما تحقق تدفقات نقدية مستدامة، وفقاً لصحيفة البيان.

وقال: إن التسوية التي توصلنا إليها مع حكومة إقليم كردستان العراق بقيمة 2.2 مليار دولار في نهاية أغسطس الماضي، تشكل صفقة رابحة لنا ولشركائنا.

وفي مصر، باشرت الشركة برنامج حفر ثلاثة آبار وسيستمر ذلك حتى الربع الأول من عام 2018، اثنان منها في القطاع رقم (1) من منطقة امتياز حقل شمال الصالحية الذي تمتلك الشركة حقوق تشغيله بالكامل، وهذان البئران هما "جنوب شرق أبو النجا - 1"، و"باهي - 2".

وقال إن البئر البرية الثالثة سيتم حفرها في منطقة امتياز غرب المنزلة التي تمتلك فيها الشركة رخصة تطويرية. متوقعاً أن تباشر الشركة أعمال الحفر فيه خلال 2018.

وأضاف: في ظل التقدم المحرز في كل من: إقليم كردستان العراق، ومصر، إلى جانب قرار التعويض النهائي الذي من المتوقع اتخاذه بشأن قضية الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، نحن متفائلون بالعام 2018.

وقالت الشركة في أكتوبر الماضي إن عملياتها في إقليم كردستان العراق تسير بصورة منتظمة.

وكان إقليم كردستان العراق قد توصل إلى تسوية كاملة ونهائية مع دانة غاز وشركائها بخصوص دعوى قضائية في لندن بقيمة 2.2 مليار دولار في 30 أغسطس 2017، حيث سيدفع الإقليم بموجب هذه التسوية مليار دولار للشركة.

وقالت الشركة، مطلع الشهر ذاته، إن محكمة لندن للتحكيم الدولي ألزمت حكومة إقليم كردستان بتغريمها مبلغ 14.05 مليون دولار، عن التكاليف القانونية التي تكبدتها دانة غاز وشركاؤها ضمن ائتلاف بيرل بتروليوم.

وكانت دانة غاز وشركتها الأم نفط الهلال وشركاؤها أقاموا دعوى على حكومة إقليم كردستان العراق أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي، في أكتوبر2013، تتعلق بعقدهم مع حكومة الإقليم، يتهمون فيها الحكومة بدفع مبالغ أقل من مستحقاتهم عن إنتاج سوائل الغاز.

ومؤخراً، قال بارتريك وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، إن نصيب الشركة من تسوية النزاع بين شركة بيرل بيتروليوم التابعة، وحكومة إقليم كردستان يصل إلى 210 ملايين دولار.

كانت أرباح الشركة ارتفعت في فترة التسعة أشهر من العام الماضي بنسبة 382% إلى 458 مليون درهم، مقابل 95 مليون درهم بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت ميزانية الشركة أن ربحية السهم في تلك الفترة بلغت 6.6 فلس مقارنة بـ 1.4 فلس بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما أظهرت الميزانية ارتفعت الإيرادات في التسعة أشهر الأولى من 2017 بنسبة 18% لتصل إلى 1.21 مليار درهم، مقارنة بـ 1.02 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كانت أرباح الشركة تراجعت في نهاية العام الماضي 77.1% لتصل إلى 121 مليون درهم. مقابل 528 مليون درهم بنهاية عام 2015.