TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جامعة الدول العربية تبحث بديلاً للوسيط الأمريكي في عملية السلام

جامعة الدول العربية تبحث بديلاً للوسيط الأمريكي في عملية السلام
أبو الغيط: المجلس الوزاري العربي أشار إلى أن الجانب الأمريكي وضع نفسه في إطار خارج التسوية

عمان - مباشر: قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن اجتماع اللجنة الوزارة السداسية العربية في العاصمة الأردنية عمان، ناقش إيجاد بديل للولايات المتحدة في عملية السلام.

وصرح أبو الغيط، اليوم السبت، بأن فكرة إيجاد بديل للوسيط الأمريكي في عملية السلام طرحت خلال الاجتماع، مشيراً إلى أن الجانب الفلسطيني لديه موقف بهذا الخصوص، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وأضاف أبو الغيط، أن المجلس الوزاري العربي أشار إلى أن الجانب الأمريكي وضع نفسه في إطار خارج التسوية، وهو أمر محوري وفي غاية الأهمية.

وذكر أن الخيارات المتاحة تتمثل في التمسك بعملية السلام، وفي سياقها يتم بحث دور الولايات المتحدة والأطراف الأخرى: فرنسا، وروسيا، والصين، وأوروبا، والأمم المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن نهاية العام الماضي، أن بلاده تعترف رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل، مع اتخاذ خطوات لنقل سفارة الولايات المتحدة إليها في وقت لاحق.

كما هدد ترامب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي تصوت لصالح مشروع قرار الأمم المتحدة ضد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأوقفت الولايات المتحدة اليوم، دعما بقيمة 125 مليون دولار من تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بعد أيام من تهديدات الإدارة الأمريكية بوقف تقديم مساعدات للفلسطينيين في المستقبل.

وألمح الرئيس الأمريكي في وقت سابق، إلى احتمالية قطع المعونات المالية المقدمة لدولة فلسطين، بالتزامن مع عدم رغبتها في الدخول في مفاوضات مع إسرائيل.

فيما أكد نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، أن تقليص خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من الممكن أن يشكل خطراً على حياة نحو 75% من اللاجئين.