TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة البحرين: بدء الاكتتاب في صكوك المركزي

بورصة البحرين: بدء الاكتتاب في صكوك المركزي
حجم الإصدار يبلغ 100 مليون دينار بحريني

مباشر: كشفت بورصة البحرين عن بدء الاكتتاب مباشرة في إصدار صكوك الإجارة الإسلامية الحكومية رقم (25) الذي أصدره مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن حكومة مملكة البحرين، بداية من أمس يوم الثلاثاء الموافق 2 يناير 2018.

وأشارت البورصة، في بيانٍ لها، إلى أن تلك الخطوة تأتي بناء على الدعوة التي أعلنها مصرف البحرين المركزي، للمستثمرين البحرينيين وغير البحرينيين.

وأوضحت السوق البحرينية أن الاكتتاب من خلال إعطاء أوامرهم للوسطاء المسجلين في بورصة البحرين، ومن ثم تداوله في السوق الثانوي من خلال بورصة البحرين فور إدراجه، والذي من المتوقع أن يتم بتاريخ 21 يناير 2018.

وقد حددت البورصة فترة الاكتتاب في هذا الطرح من خلال الوسطاء المسجلين في البورصة ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 2 يناير 2018 حتى يوم الخميس الموافق 4 يناير 2018، علماً بأنه سيتم فتح باب الاكتتاب يومي الثلاثاء والأربعاء من الساعة 9:30 صباحاً حتى 1:00 ظهراً وفي يوم الخميس من الساعة 9:30 صباحاً حتى 11:00 صباحاً.

يُشار إلى أن حجم الإصدار يبلغ 100 مليون دينار بحريني بقيمة اسمية قدرها دينار بحريني واحد للصك، في حين تبلغ مدة الإصدار 3 سنوات اعتباراً من 8 يناير 2018 حتى 8 يناير 2021.

ويبلغ العائد الثابت 4.8% سنوياً، يتم خلالها دفع فوائد الإصدار كل ستة شهور تستحق في 8 يوليو و8 يناير من كل عام خلال مدة الإصدار.

وتمثل صكوك الإجارة الإسلامية الحكومية أداة مالية يصدرها مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن حكومة مملكة البحرين، وتضمن حكومة مملكة البحرين إصدار صكوك الإجارة الإسلامية ضماناً مباشراً.

ومن الجدير بالذكر أن من المزايا الرئيسية للاكتتاب في هذه الاصدارات عن طريق بورصة البحرين أن ملكية المستثمر بهذه الصكوك ستكون ملكية مباشرة باسمه وليست ملكية (منفعة)، كما أن المستثمر يملك حرية التداول فيها في أي وقت خلال فترة هذا الإصدار، وذلك سيمكنه من التداول بمرونة وفق سياساته الاستثمارية في نقل المراكز المالية بين الأدوات الاستثمارية المختلفة.

واعتمدت البورصة الحد الأدنى للاكتتاب 500 دينار بحريني، كما حددت البورصة آلية التخصيص المشجعة، والتي تضمن حصول المكتتب على الكميات المطلوبة حتى عدد 10 آلاف صك، وهو ما يعادل 10 آلاف دينار بحريني، أي أن المستثمر سواء كان فرداً أو شركة عند تقدمه بطلب الاكتتاب بمبلغ يفوق 10 آلاف دينار بحريني، فستقوم البورصة بتخصيص الحد الأدنى من الطلب وهو 10 آلاف صك.