TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الإحصاء": استقرار معدل البطالة للسعوديين بالربع الثالث من 2017

"الإحصاء": استقرار معدل البطالة للسعوديين بالربع الثالث من 2017
انخفض معدل البطالة الإجمالي (15 سنة فأكثر ) إلى 5.8%

الرياض- مباشر: أظهرت نتائج نشرة الهيئة العامة للإحصاء، للربع الثالث من عام 2017 م  استقرار  في معدل البطالة للسكان السعوديين عند مستواه السابق خلال الربع الثاني لعام 2017، عند 12.8 %، بواقع 7.4% للذكور و32.7% للإناث.

ووفقا لبيان الهيئة، انخفض معدل البطالة الإجمالي (15 سنة فأكثر ) إلى 5.8%، مقارنة بالربع الثاني 2017، بواقع 3.2% للذكور و21.1% للإناث.

وبلغت جملة المشتغلين من واقع بيانات السجلات الإدارية في المملكة العربية السعودية 13.76 مليون فرداً.

وبلغ  إجمالي السعوديين الباحثين عن عمل من واقع السجلات الإدارية 1.2 مليون فرداً, يمثل الذكور منهم 191 ألف فرداً ويمثلن الإناث منهم 1.04 مليون، وكانت أعلى نسبة للسعوديين الباحثين عن عمل  في الفئة العمرية (25 ـــ 29) سنة وذلك بنسبة بلغت 31,3%.

وأوضحت النتائج من واقع بيانات السجلات الادارية أن ما يقارب نصف السعوديين الباحثين عن عمل يحملون الشهادة الجامعية، بلغت نسبتهم 45.8% .

وفيما يتعلق بمعدل المشاركة الاقتصادية لإجمالي السكان (15سنة فأكثر) بلغ 54.8%، موزعة بين الذكور 78.4%، والإناث 19.9%.

وأوضحت الهيئة في نشرتها أن معدل المشاركة الاقتصادية لإجمالي السكان السعوديين (15سنة فأكثر) بلغ 40.7% .

واشارت نتائج النشرة وفقاً للسجلات الإدارية لدى الجهات ذات العلاقة أن إجمالي تأشيرات العمل الصادرة بلغ 509.180 تأشيرة، منها 22,3% للقطاع الحكومي و37.8% للقطاع المنزلي و39.9% للقطاع الخاص.

من جهة أخرى قال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء تيسير المفرج،  إن هناك فرقًا بين الباحثين عن عمل وبين المتعطلين، فـ " المتعطلون" وفق مسح القوى العاملة هم الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين كانوا خلال فترة الاسناد الزمني ( فترة المسح ) : بدون عمل خلال الأسبوع السابق لزيارة الأسرة و بحثوا عن عمل بجدية خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة (قاموا على الأقل باتخاذ أسلوب واحد للبحث عن عمل).

وتابع: يشمل ذلك الذين لم يقوموا بالبحث عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة بسبب  انتظار الحصول على عمل أو تأسيس عمل خاص بهم خلال الفترة القادمة, حيث انهم سبق لهم البحث عن عمل قبل فترة الاسناد ، وفي نفس الوقت هم قادرون على العمل ومستعدون للالتحاق به في حال توفره (خلال الاسبوع السابق لزيارة الأسرة.

أما تعريف الباحثين عن عمل فهم هم الأفراد السعوديين ( ذكورًا وإناثًا )  المسجلين في برامج البحث عن عمل لدى وزارة الخدمة المدنية (جدارة وساعد) ولدى صندوق تنمية الموارد البشرية (حافز) ويقومون بتسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم وخبراتهم العملية وسيرهم الذاتية عن طريق نظام الكتروني لدى جهة التقديم