TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ضريبة القيمة المضافة تدخل حيز التنفيذ بالسعودية.. اليوم

ضريبة القيمة المضافة تدخل حيز التنفيذ بالسعودية.. اليوم
تستهدف الوزارة تحقيق عائد من تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنحو 23 مليار ريال في عام 2018م

الرياض - مباشر: تبدأ وزارة المالية السعودية، تحصيل ضريبة القيمة المضافة اليوم الاثنين، أول أيام 2018، وذلك بموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، أن عدد المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة بلغ نحو 90 ألف منشأة، معظمها مستعدة لتطبيق الضريبة وجاهزة من حيث تدريب الموظفين، والامتثال لنظام الضريبة ولائحته التنفيذية، ومواءمة أنظمة المحاسبة وتقنية المعلومات المرتبطة بعمليات الضريبة، إضافة إلى إدارة السجلات لحفظ المستندات في الاستمارة المحددة.

وبالتزامن مع دخول ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ، بدأت وزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل، جولاتها الرقابية على الأسواق والمنشآت التجارية في جميع مناطق المملكة لضبط المخالفات التجارية، وحالات التلاعب ومتابعة أسعار السلع الأساسية والاستهلاكية.

وفي هذا الإطار أطلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل "تطبيقاً" خاصاً يحتوي على العديد من المعلومات الهامة حول الضريبة، يسمح للمستهلك بالتعرف إذا كانت المنشأة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى خدمة "الحاسبة" لاحتساب الضريبة في الفاتورة، وخدمة "التبليغ" التي تتيح رفع البلاغات على المنشآت المخالفة.

وتستهدف الوزارة تحقيق عائد مالي لخزينة الدولة من تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنحو 23 مليار ريال في عام 2018م.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة مركبة تفرض على فارق سعر التكلفة، وسعر المبيع للسلع، فهي ضريبة تفرض على تكلفة الإنتاج، وتعد ضريبة غير مباشرة.

اقرأ المزيد:

القائمة الكاملة للسلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة بالسعودية

الزكاة والدخل السعودية تحصل القيمة المضافة على 21سلعة وخدمة بصفر%

"الزكاة والدخل": غالبية السلع المتداولة بالسعودية ستخضع لـ"القيمة المضافة"

تعرف على الأنشطة المالية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة بالسعودية​

السعودية تعفي الأدوية والمعدات الطبية من القيمة المضافة