تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح.. الصندوق السيادي السعودي بـ2017 استثمارات بالمليارات أبرزها "نيوم"

مسح.. الصندوق السيادي السعودي بـ2017 استثمارات بالمليارات أبرزها "نيوم"
الأمير محمد بن سلمان متحدثاً عن مشروع "نيوم" خلال مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض خلال أكتوبر 2016

تأسيس 3 مدن.. و9 شركات، بالإضافة إلى استثمارات عالمية أبرزها مع سوفت بنك

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: شهد عام 2017 تحولا بالمملكة العربية السعودية، وبالتحديد على مستوى صندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادية السعودي)، بإطلاق شراكات مع شركات عالمية، وتأسيس شركات ودخوله في أنشطة جديدة، عبر تعظيم محافظ الاستثمار المحلية في خطوة لرفع قيمة أصول الصندوق لـ 1.5 تريليون ريال بحلول عام 2020؛ بهدف التحول لمحرك فاعل في الاقتصاد العالمي.

وعلى المستوى المحلي - بحسب مسح لـ"مباشر"، أطلق الصندوق برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، خطة تحدد برنامجه للسنوات الثلاث المقبلة (2018 – 2020)، تحتوي على 30 مبادرة، تهدف إلى توليد 20 ألف وظيفة محلية مباشرة، و256 ألف وظيفة بناء، بالإضافة إلى رفع مساهمته في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي من 4.4% إلى 6.3%، والمساهمة في المحتوى المحلي بشكل مباشر بنحو 50 مليار ريال.

2017.. عام التوسعات في استثمارات الصندوق السيادي للمملكة

فقام الصندوق خلال عام 2017 بضخ استثمارات لتعظيم محافظ الاستثمار المحلية، تلخصت في إطلاق عدة مشاريع كبرى، تشمل: مشروع مدينة نيوم، ومشروع البحر الأحمر، ومشروع القدية، بالإضافة إلى تأسيس 9 شركات تعنى بإطلاق قطاعات جديدة وواعدة في المملكة، من بينها الشركة السعودية للصناعات العسكرية، وصندوق الصناديق، والشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري.

مشروع "نيوم".. باستثمارات نصف تريليون دولار

كان إطلاق ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، لمشروع مدينة "نيوم" بين المملكة العربية السعودية، ومصر، والأردن الحدث الأكبر لصندوق الاستثمارات العامة السعودي في عام 2017.

استثمارات المشروع.. تقدمها الطاقة والترفيه والتكنولوجيا الرقمية

أعلن ولي العهد عن مشروع مدينة "نيوم" بضخ استثمارات تبلغ قيمتها نصف تريليون دولار، ويركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، أبرزها: الطاقة، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، وغيرها.

مشروع البحر الأحمر لتطوير 50 جزيرة طبيعية بالمملكة

أطلق الأمير محمد بن سلمان، في أغسطس الماضي، مشروع سياحي عالمي تحت اسم مشروع البحر الأحمر، بالتعاون مع أكبر الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة؛ لتطوير منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه، وسيتم وضع حجر الأساس في الربع الثالث من عام 2019.

مدينة "القدية".. أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية نوعية في المملكة

في أبريل من العام الجاري، أطلق الأمير محمد بن سلمان، هذا المشروع، ويعتبر أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية نوعية سيتم تأسيسها في المملكة، بمنطقة (القِدِيّة) جنوب غرب العاصمة الرياض، وستكون مركزاً مهماً لتلبية رغبات واحتياجات جيل المستقبل الترفيهية والثقافية والاجتماعية في المملكة.

تأسيسها وأهدافها

حدد الأمير محمد بن سلمان بداية العام الجديد 2018؛ لوضع حجر الأساس للمشروع، وسيتم افتتاح المرحلة الأولى منه في العام 2022، ويهدف إلى إحداث نقلة نوعية في المملكة، والمضي قدماً في الارتقاء بمستوى الخدمات بالعاصمة الرياض لتصبح واحدة ضمن أفضل 100مدينة للعيش على مستوى العالم.

مدينة "جدة تاون الجديدة".. مشروع تطوير الواجهة البحرية للمدينة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في سبتمبر الماضي، عن إطلاق مشروع إعادة تطوير الواجهة البحرية في وسط كورنيش مدينة جدة، بهدف تحويلها إلى منطقة حيوية ووجهة سياحية وسكنية وتجارية فريدة لتصبح جدة داون تاون الجديدة، ضمن أفضل 100 مدينة على مستوى العالم.

قيمة الاستثمارات وفرص العمل

يجري التخطيط لوضع حجر الأساس للمشروع خلال الربع الأول للعام 2019، بهدف افتتاح المرحلة الأولى في الربع الأخير من العام 2022، ومن المتوقع أن تبلغ إجمالي استثماراته 18 مليار ريال على مدى 10 سنوات، وأن يسهم في خلق أكثر من 36 ألف فرصة عمل.

أبرز شركات صندوق الثروة السيادي للسعودية بـ 2017:

الشركة السعودية للصناعات العسكرية.. المملكة من أكبر 5 دول عالمياً في الإنفاق العسكري

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في مايو من العام الجاري، عن إنشاء شركة صناعات عسكرية وطنية جديدة تحمل اسم "الشركة السعودية للصناعات العسكرية"؛ بهدف رفع نسبة توطين الصناعة لـ50%، بعد أن أصبحت المملكة من أكبر 5 دول إنفاقاً على الأمن والدفاع على مستوى العالم، مع انخفاض حجم الإنفاق الداخلي على الصناعة بما لا يتعدى 2%.

تأسيس شركة للاستثمار في الترفيه.. تخلق 22 ألف وظيفة للسعوديين

دشن الصندوق في سبتمبر، شركة وطنية تعمل كذراع استثماري له في قطاع الترفيه، ويبلغ رأسمالها 10 مليارات ريال، ويتم تدشين أول مجمع للترفيه بحلول عام 2019، ومن المتوقع أن تساهم مشاريع الشركة بنهاية عام 2030م في خدمة أكثر من 50 مليون زائر سنوياً، وتوفير أكثر من 22 ألف وظيفة في المملكة، وستساهم في إجمالي الناتج المحلي بما يقدر بحوالي بـ 8 مليارات ريال.

"صندوق الصناديق".. لتطوير قطاع رأس المال الجريء في المملكة

أطلقه "الصندوق السيادي" في أكتوبر، برأسمال 4 مليارات ريال؛ لتطوير قطاع رأس المال الجريء في السعودية، ودعم رؤية المملكة 2030 لتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة لخلف فرص وظيفية، ويوفر 58 ألف وظيفية بنهاية 2017، يساهم في الناتج المحلي بحوالي 400 مليون ريال بنهاية 2020، ومن المتوقع أن تصل مساهمته في الناتج المحلي إلى حوالي 8.6 مليار ريال.

الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري

أعلن الصندوق في أكتوبر الماضي، عن تأسيسها لرفع نسبة تملك السعوديين للسكن بنسبة 52% بنهاية عام 2020، عن طريق ضخ السيولة في سوق التمويل العقاري، وإعادة تمويل ما يقارب 75 مليار ريال لقطاع الإسكان بالمملكة خلال الـ5 سنوات المقبلة، ولتصل إلى 170 مليار ريال بحلول 2026.

تأسيس شركة "رؤى المدينة".. و"رؤى الحرم المكي"

في مطلع أكتوبر 2017، أعلن الصندوق عن تأسيس شركة "رؤى المدينة"؛ للارتقاء بالطاقة الاستعابية لاستقبال ضيوف الرحمن مع توقعات لوصول إجمالي الزوار للمدينة 23 مليون زائر بحلول 2030، أما "رؤى مكة" تم تأسيسها بهدف تطوير المسجد الحرام والارتقاء بمستوى قطاع الضيافة مع 30 مليون زائر متوقع بحلول 2030.

الشراكات العالمية للصندوق في 2017.. أبرزها مع سوفت بنك

على الصعيد العالمي، تستهدف محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية للصندوق، تنويع الأصول العالمية عبر محفظة الاستثمارات المتنوعة، والتي تستهدف الاستثمار في استثمارات الدخل الثابت، والأسهم العامة، والأسهم الخاصة، والدين، والعقارات والبنية التحتية، وغيرها من الاستثمارات البديلة مثل صناديق التحوط.

صندوق الرؤية

أعلن صندوق رؤية سوفت بنك (صندوق الرؤية)، في مايو، انضمام مجموعة المستثمرين فيه - مجموعة سوفت بنك وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، شركة مبادلة للاستثمار (مبادلة) الإماراتية، وشركة آبل، وشركة فوكسكون التقنية، بالإضافة إلى شركة كوالكوم إنكوربوريتيد وشركة شارب؛ بهدف جمع 100 مليار دولار من رأس المال المخصص للاستثمار.

بلاكستون.. للاستثمار بقطاع البنية التحتية

وقع الصندوق في مايو، مذكرة تفاهم مع شركة بلاكستون الأمريكية؛ لإطلاق آلية استثمار جديدة مخصصة للاستثمار في قطاع البنية التحتية، بمساهمة أولية بقيمة 20 مليار دولار من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي. 

صندوق الاستثمارات الروسي.. رصد الفرص للشراكة بـ5 قطاعات

وقع الاستثمارات العامة السعودي مذكرة تفاهم مع نظيره الروسي؛ لزيادة مستوى التعاون بين الصندوقين وتقييم فرص الاستثمار في قطاعات التجزئة، والعقارات، ومشاريع الطاقة البديلة، والنقل، إضافة إلى البنية التحتية للخدمات اللوجستية.

تخصيص مليار دولار للاستثمار بالفضاء مع "فيرجن" الأمريكية

أعلن الصندوق ومجموعة فيرجن عن عزمهما تشكيل شراكة لتخصيص مليار دولار؛ ليستثمرها الصندوق في كل من فيرجن غالاكتيك، وشركة ذا سبيس شيب، وفيرجن أوربت، إضافة إلى 480 مليون دولار كخيار إضافي في المستقبل للاستثمار في قطاع الخدمات الفضائية.

شراكة مع أكبر مشغل سينما بالعالم

وقع الصندوق، في ديسمبر، مذكرة تفاهم غير مُلزِمة مع شركة أي إم سي إنترتينمنت القابضة، أكبر مزوّد ومشغل لدور السينما في العالم؛ لاستكشاف طرق عرض وتوزيع المحتوى السينمائي، وفرص الاستثمار والشراكة المتعلّقة به في المملكة.