TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تقرر عدم خفض جمارك السيارات الأوروبية مطلع 2018

مصر تقرر عدم خفض جمارك السيارات الأوروبية مطلع 2018
في إطار إتفاقية الشراكة المصرية الأوروبي

القاهرة - مباشر: أعلن وزير التجارة والصناعة، تعليق تطبيق التخفيضات السنوية للرسوم الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي والمقرر تطبيقها مطلع عام 2018.

وقال طارق قابيل، في بيان اليوم اليوم الخميس، إنه كان من المقرر تطبيق التخفيضات في إطار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، والتي تنص على إجراء تخفيض تدريجي بنسبة 10% سنوياً لتصل إلى الإعفاء الجمركي الكامل في عام 2019.

وأضاف الوزير، أن هذا الإجراء يأتي حرصاً من وزارة التجارة والصناعة على دعم ومساندة الصناعة الوطنية، بعد إجراء الوزارة لدراسة حول سوق التصنيع المحلي للسيارات والآثار السلبية المترتبة على هذا التخفيض.

وأوضح قابيل، أن الدراسة خلصت إلى طلب مصر تعليق خفض الرسوم الجمركية لعام 2018، وقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار لتعميق وتنمية الصناعة المحلية في هذا المجال بعد العرض على الجانب الأوروبي.

ولفت الوزير إلى أن القرار يأتي استناداً للفقرة السادسة من المادة التاسعة في اتفاق الشراكة المصرية الأوروبية، والتي تجيز لمصر تعليق الجدول الزمني الخاص بالتخفيض الجمركي لمدة مؤقتة لا تتجاوز سنة واحدة.

وتابع: "وكذا المادة الحادية عشر التي تجيز اتخاذ إجراء استثنائي من تطبيق تخفيضات جمركية جديدة لمدة محددة فيما يخص الرسوم الجمركية بالقطاعات التي تعاني من وجود صعوبات بالغة مثل قطاع صناعة السيارات في مصر"

ولفت الوزير إلى أنه تم إبلاغ وزارة المالية ومصلحة الجمارك لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتعليق تطبيق تلك التخفيضات الجمركية مطلع عام 2018. 

وشهدت مبيعات السيارات الجديدة في مصر تراجعاً حاداً خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري، وفقاً لتقرير أميك، الذي أشار إلى فقدان السوق نحو 37% من قوتها، وهي تمثل نسبة التراجع في عدد السيارات المباعة.

تفضيلات الأخبار

ركود تام بسوق السيارات.. تجار: إلغاء جمارك "الأوروبية" غير مُجدٍ