TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المغربية تخصص 697 مليون درهم للجهات بموازنة 2018

الحكومة المغربية تخصص 697 مليون درهم للجهات بموازنة 2018
سعد الدين العثماني - رئيس الوزراء المغربي في جلسة البرلمان

مباشر: قال رئيس الوزراء المغربي إن الحكومة ستعتمد 697 مليون درهم ( 73.64 مليون دولار/ 62.07 مليون يورو) في صندوق التضامن لدعم الجهات والمناطق المغربية في إطار ميزانية 2018.

وأوضح سعد العثماني خلال جلسة مجلس المستشارين بالبرلمان المغربي، أمس الثلاثاء، تخصيص 36 مليار درهم من صندوق التنمية القروية لقطاع الطرق، لتشييد 25 ألف كم وتأهيل 10 آلاف كم ضمن رؤية المغرب (2016 / 2025)

وأكد العثماني أن الحكومة تواصل مجهوداتها لدعم الجهات المغربية مالياً، من خلال رفع نسبة ضرائب الدخل على الشركات المرصدة لتلك الجهات من 3-4%.

وأكمل أن الجهات ستستفيد خلال عام 2018 من تحويلات مالية بقيمة 7 مليارات درهم، مما سيساهم في تعزيز البنيات التحتية الجهوية وتحقيق تنمية مجالية عادلة ومتوازنة.

وذكر أن المعطيات الإحصائية تشير إلى أن 4 جهات بالمملكة (الدار البيضاء/سطات، والرباط/سلا/القنيطرة، ومراكش/آسفي، وفاس/مكناس) تساهم بـ63.6% من الناتج الداخلي الخام.

وفيما يخص الاستثمار العمومي؛ بيّن العثماني، أن 8 جهات من أصل 12 جهة بالمملكة، صادقت على مخططات التنمية الجهوية الخاصة بها، بقيمة 54.28 مليار درهم.

وقال إن الجهات هي (الدار البيضاء - سطات، بني ملال-خنيفرة، سوس - ماسة، مراكش-آسفي، طنجة-تطوان-الحسيمة، الرباط-سلا-القنيطرة، العيون-الساقية الحمراء والداخلة-واد الذهب).

وأشار رئيس الوزراء إلى العمل حالياً على إعداد البرنامج الوطني للمراكز القروية الصاعدة (2018-2021)، الذي يستهدف على المدى المتوسط والبعيد تقليص آثار الهجرة القروية للمدن الكبيرة والمتوسطة، وتنظيم التنمية الحضرية بتطوير تلك المراكز على كل المستويات.

كما يستهدف المخطط كذلك تنظيم الموارد والاستثمارات بتلك المناطق مع تعزيز الاستثمار الخاص، فضلاً عن تحسين مستويات المعيشية بمجالات الإسكان والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والترفيه.

للمزيد اقرأ: