TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر توقع اتفاقاً مع "الأوروبي للإعمار" لدعم الطاقة بـ200مليون دولار

مصر توقع اتفاقاً مع "الأوروبي للإعمار" لدعم الطاقة بـ200مليون دولار
لدعم مشروع كفاءة الطاقة في شركة إيجاس

القاهرة - مباشر: وقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، اتفاقاً استثمارياً مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لدعم مشروع كفاءة الطاقة في شركة إيجاس، بقيمة 200 مليون دولار.

ووقع الاتفاق وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر، ومدير إدارة الموارد الطبيعية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقالت سحر نصر، إن المشروع يهدف إلى الاستثمار في كفاءة الطاقة في خط أنابيب الغاز المصري والبنية التحتية لنقل الغاز، وتحسين كفاءة الطاقة في مصر من خلال تنفيذ استثمارات بيئية على مستوى شبكة نقل الغاز.

وأضافت الوزيرة، في بيان اليوم، أن المشروع ستنفذه الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي والشركة المصرية للغاز الطبيعي.

وذكرت أن المشروع يهدف أيضاً إلى خفض تكاليف التشغيل مما سيعود بالنفع على اقتصاديات الإنتاج بقطاع البترول، وكذلك المساهمة في الوفاء بالالتزامات تجاه خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضحت أن المشروع سيخفض من كميات الوقود التي يتم استيرادها بالنقد الأجنبي، وهي مشروعات عاجلة وضرورية لرفع سعات وكفاءة تشغيل محطة ضواغط دهشور لاستيعاب الانتاج المتزايد من الاكتشافات الغازية الجديدة.

وأكدت الوزيرة، أن حجم استثمارات البنك في مصر وصل حتى الآن إلى 2.7 مليار يورو في 52 مشروعاً، في قطاعات البنية الأساسية والطاقة والصرف الصحي والمياه والنقل، كما قدم البنك أيضاً مساعدة تقنية لأكثر من 500 مؤسسة محلية صغيرة ومتوسطة الحجم.

من ناحيته، قال مدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، إن البنك سيسهم أيضاَ في تركيب أنظمة قياس الغاز في مصر، وهي خطوة رئيسية نحو استخدام الطاقة بكفاءة واعية من حيث التكلفة، وسيعزز دعم التعاون التقني مشاركة القطاع الخاص في شبكة الغاز الطبيعي في مصر.

وأضاف إريك راسموسن، أن البنك ملتزم بدعم بلاد عملياته وعلى رأسهم مصر فى اعتماد نموذج للتنمية الصديقة للبيئة، حيث يسعى البنك إلى زيادة حجم تمويل الاقتصاد الأخضر إلى 40% من استثماراته السنوية بحلول عام.

وذكر "راسموسن" أن البنك ساهم في دعم الطاقة المتجددة لمصر بنحو 500 مليون دولار خلال عام 2017.

ووقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في 21 ديسمبر الجار ي، اتفاقية تمويل مع شركة أولام الدولية للأعمال الزراعية، يتم بموجبها تخصيص 30 مليون دولار لدعم أنشطة شركة "أولام" في مصر.

وتفاوض وزارة النقل المصرية، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتوفير قروض ميسرة بقيمة مالية 300 مليون دولار لصالح هيئة السكك الحديدية.

تفضيلات الأخبار

الأوروبي للإعمار يخصص 30 مليون دولار لدعم القطاع الزراعي بمصر

مصر تفاوض البنك الأوروبي على قرض بـ300 مليون دولار