TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

40 مليون دولار دعماً يابانياً للمشروعات التنموية بفلسطين

40 مليون دولار دعماً يابانياً للمشروعات التنموية بفلسطين
جانب من حفل وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع مدينة أريحا الصناعية

مباشر: قال وزير الخارجية الياباني إن طوكيو ستقدم دعماً إضافياً لفلسطين بقيمة 40 مليون دولار تخصص منها 7.5 مليون دولار لصالح مدينة أريحا الصناعية، وللنهوض بالمشروعات التنموية على كل الجوانب.

جاءت تصريحات الوزير الياباني، خلال مشاركته لرئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء، بوضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية النموذجية.

وأوضح بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني أن المشروع المقام بمحافظتي أريحا والأغوار بدعم من الحكومة اليابانية نموذج في تنمية المشاريع الاقتصادية، وسيسهم في انتعاشة اقتصادية للمناطق المقام بها.

ونوه البيان بأن المشروع على مساحة 23.9 فدان، ويوفر 1700 فرصة عمل صناعية مباشرة و5 آلاف فرصة عمل غير مباشر، من خلال 50 ألف متر مربع للمصانع، وما يقارب 8 آلاف متر مربع مرافق للخدمات الصناعية، ونحو 17 ألف متر مربع للخدمات اللوجيستية.

وأضاف البيان أن اليابان ستقوم من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتنفيذ وزارة الأشغال العامة وهيئة المدن الصناعية بتمويل تهيئة الموقع وتسوية الأرض المخصصة للمشروع.

وصرّح الحمد الله أن المشروع سيسهم في سد العجز في الميزان التجاري الفلسطيني، لافتاً إلى أن شركات فلسطينية كبرى وذات خبرة في التنمية الاقتصادية ستتولى أمر التطوير والتشغيل بالمشروع.

وذكر رئيس الوزراء تلك الشركات، وعلى رأسها مجموعة باديكو القابضة، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، وشركة السنابل للتجارة والاستثمار.

وأشار الحمد الله إلى تحسن ترتيب فلسطين في تقرير ممارسة الأعمال الذي يصدر عن البنك الدولي، لتحتل المرتبة 114 مقارنة بالمرتبة 140 العام الماضي.

وتنبأ البنك الدولي في تقرير سابق حول رؤية جديدة للاقتصاد الفلسطيني، بنمو تراكمي بفضل تخفيف القيود الداخلية، بمعدلات 24% بالضفة، و30% بغزة، وذلك بحلول 2025.

للمزيد اقرأ: