تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية: 22 بنكاً دولياً وإقليمياً تقدمت لإدارة السندات الدولارية

المالية: 22 بنكاً دولياً وإقليمياً تقدمت لإدارة السندات الدولارية
مقر وزارة المالية

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية إن 22 بنكاً دولياً وإقليميا تقدمت بعروضها لإدارة السندات الدولارية المقرر طرحها الشهر المقبل بقيمة تتراوح بين 3-4 مليارات دولار.

وأضاف عمرو الجارحي، أن ارتفاع عدد البنوك المتقدمة لإدارة الطرح يعد مؤشراً على ثقة المستثمرين في قوة الاقتصاد المصري، وسلامة برنامج الإصلاح الاقتصادي، وفقاً لجريدة المال.

وقالت مصادر إن أبرز البنوك العالمية المتقدمة لإدارة الطرح هي بنك "بى إن بي باريبا"، و"جي بي مورجان"، و"إتش إس بي سي"، و"جولدمان ساكس"، و"ناتيكسيس"الفرنسى، و"سيتي بنك" الأمريكي وغيرها.

وأشار الوزير إلى تنافس 8 مكاتب محاماة دولية على القيام بدور المستشار القانوني للطرح المرتقب، بالإضافة إلى جميع مكاتب المحاماة المحلية.

وأوضح الجارحي أنه سيتم الإعلان عن  الفائز بإدارة السندات، والمستشار القانوني سيتم خلال أسبوعين، حتى يتسنى إتمام الطرح في الموعد المحدد لها قبل نهاية يناير المقبل، موضحاً أن التحالف الفائز سيتولى إدارة الشريحة الدولارية فقط..

وتابع: ستعلن الوزارة عن مناقصة أخرى لاختيار مدير طرح السندات المقومة باليورو، والتى تتراوح بين 1- 1.5 مليار يورو، والمقرر طرحها خلال فبراير 2018.

ومن المقرر أن يتم إغلاق باب تلقى العروض بحلول الثانية عشرة ظهر اليوم، وفقا للإعلان المنشور بصحيفة فاينانشيال تايمز.

كان وزير المالية، قال إنه سيتم طرح سندات دولارية بقيمة 3-4 مليارات دولار بنهاية شهر يناير المقبل، على أن تبدأ الجولة الترويجية للسندات خلال النصف الثاني من شهر يناير، بعدد من اﻷسواق الأوروبية واﻷمريكية، علاوة على مقترحات مديري الطرح للأسواق اﻷخرى مثل الأسواق اﻵسيوية.

وأوضح عمرو الجارحي، في تصريحات سابقة، إن بلاده تعمل خلال الفترة الحالية على إعداد برنامج للسندات الدولية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 8 مليارات دولار بالتعاون مع البورصات العالمية، وأنه سيتم طرح سندات بالدولار بنحو 3 إلى 4 مليارات دولار، بالإضافة إلى سندات باليورو بقيمة 1.5 مليار يورو.

وخلال النصف الأول من 2017، نجحت مصر في طرح سندات دولية مقومة بالدولار بقيمة 7 مليارات دولار.

تفضيلات الأخبار

مصر تعتزم إصدار سندات دولارية بـ3-4 مليارات دولار مطلع 2018

مصر تعتزم إطلاق برنامج للسندات الدولية بقيمة 8 مليارات دولار