TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ المركزي العراقي: تعويم الدينار يصعب تطبيقه

محافظ المركزي العراقي: تعويم الدينار يصعب تطبيقه
تصريحات العلّاق على هامش المؤتمر الثالث للمركزي العراقي

مباشر: قال محافظ البنك المركزي العراقي، إن تعويم الدينار العراقي يصعب تطبيقه باعتبار احتكار الحكومة لعرض الدولار والعملة الأجنبية بالبلاد.

وأوضح علي العلّاق في حوار مع صحيفة "العربي الأفريقي" العراقية، أن الدول النفطية تعتمد على سعر صرف ثابت، أو ثابت مع مرونة، ولا تلجأ إلى أسلوب تعويم العملة، وهو ما لم يحدث سواء في العراق أو الدول النفطية الأخرى.

وأشار العلّاق، إلى أن قرار المركزي المصري تعويم الجنيه، نوفمبر 2016، خطوة صائبة ولكنها جاءت متأخرة.

وبيّن العلّاق، أن المركزي العراقي، اتخذ حزمة من الإجراءات لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي بالبلاد، منها إبعاد القطاع المالي عن المخاطر والوقاية منها؛ بإصدار قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب عام 2015.

وأكمل: كذلك تعزيز الرقابة الاحترازية، وتعزيز أنظمة المدفوعات وأنظمة الدفع الإلكتروني لعمليات المقاصة والتسويات، في سبيل تحقيق التنظيم والرقابة والسيطرة على العمليات المصرفية.

وتناول محافظ البنك العراقي، مساعي بغداد لتحقيق مفهوم "الشمول المالي" وتطبيقاته، بعد أن حال عدم الاستقرار الأمني والمالي في السنوات السابقة دون تطبيقه.

وقال، إن الخطة قصيرة المدى تستهدف إيداع رواتب جميع موظفي الدولة في المصارف، مما يعزز قاعدة المتعاملين مع المصارف بأكثر من 3 ملايين شخص.

 للمزيد اقرأ: