TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

برلمانية عراقية تكشف فساد شحنة قمح أمريكية محملة بأعلاف حيوانية

برلمانية عراقية تكشف فساد شحنة قمح أمريكية محملة بأعلاف حيوانية
الشحنة تم تحميلها من الباخرة (أفريكانو) بموجب العقد (mot //GB/W4/1/2017) بين الوزارة وكارجيل الأمريكية للأغذية

مباشر: كشفت نائبة عن ائتلاف دولة القانون بالبرلمان العراقي عن تعاقد وزارة التجارة على شحنة قمح أمريكي تحتوي على مادة (بلت pellets) العلفية المستخدمة في تغذية الحيوانات.

وأشارت البرلمانية عالية نصيف، اليوم الثلاثاء، إلى أن جهات عليا بالوزارة تقوم بإجراء فحص شكلي من قبل لجنة مرسلة لغرض تسهيل إدخال مثل تلك الشحنات، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وأضافت نصيف، أن لجنة مكونة من أشخاص يعملون في قسم السيطرة النوعية بالشركة العامة لتجارة الحبوب أصدرت تقريراً منتصف ديسمبر الجاري، ادعت فيه عدم وجود مادة بلت العلفية في الحنطة الأمريكية الموجودة على متن الباخرة الراسية في محطة الإدلاء بأم قصر.

وطالبت النائبة البرلمانية، الجهات الرقابية، بتوجه لجان أخرى من خارج وزارة التجارة للتأكد من وجود المادة العلفية، مشيرة إلى وجودها بالعنبر الخامس للاستهلاك البشري، وفقا للوكالة.

وبحسب بيان "نصيف"، ورد فيه أن هناك باخرة تحمل اسم (أفريكانو) محملة بالقمح الأمريكي، استوردته الوزارة بموجب العقد (mot //GB/W4/1/2017)، بها مخالفات عديدة للمعايير والمواصفات الفنية بموجب تقرير اللجنة الأولى.

يشار إلى مطالبة "نصيف"، مطلع نوفمبر الماضي، رئاسة الوزراء وهيئة النزاهة والجهات المعنية بإيقاف العقد المبرم بين التجارة العراقية وشركة كارجيل الأمريكية، لافتة إلى أن الشركة الأمريكية مدينة للعراق منذ 2004، وأن الوزارة استثنتها لتوريد 300 ألف طن من القمح دون أن تسدد ديونها.

وسابقا، أوضحت الوزارة في بيان، شرائها تلك الشحنة في صفقة بالأمر المباشر خارج إطار المناقصات، من "كارجيل الأمريكية" للأغذية، و150 ألف طن من شركة ADM الأمريكية، و50 ألف طن من شركة لم تكشف عن إسمها.

وأشارت، إلى أن العقود المبرمة مع تلك الشركات تمت بقرار من مجلس الوزراء وفقا للضوابط الحكومية.

ومؤخرا، جدد القائم بأعمال وزير التجارة العراقية سلمان الجميلي، مطابقة جميع عقود تجهيز القمح والأرز المبرمة بين الوزارة والشركات الأجنبية، للمواصفات العراقية.

وخضع وزير التجارة العراقي "سلمان الجميلي" لاستجواب برلماني، في اتهامه بقضايا فساد شابت صفقات استيراد الأرز من الهند العام الماضي، انتهت بتصويت البرلمان العراقي لإنهاء استجوابه في أغسطس الماضي.

للمزيد إقرأ: