TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق دبي تدشن خدمة البيع على المكشوف

سوق دبي تدشن خدمة البيع على المكشوف
تتكامل الخدمة مع آلية إقراض واقتراض الأوراق المالية

دبي - مباشر: أعلنت سوق دبي المالية اليوم الأحد، عن إطلاق خدمة البيع على المكشوف المنظم وذلك عقب إنجاز جميع استعداداتها التنظيمية والفنية والإجرائية اللازمة.

وقالت السوق في بيان تلقى "مباشر" نسخته، إن إطلاق تلك الخدمة يأتي في إطار جهوده لتوفير خدمات وآليات جديدة لخدمة شرائح المتعاملين كافة وتعزيز تداولات المستثمرين ورفع مستويات السيولة.

وتتيح خدمة البيع على المكشوف المنظم للمستثمرين إمكانية بيع أوراق مالية مدرجة في السوق وغير مملوكة لهم شريطة التعهد بردها لمالكها بناءً على اتفاقية الإقراض الموقعة بينهما.

ولممارسة خدمة البيع على المكشوف؛ فإن على شركة الوساطة التأكد من وجود أوراق مالية مقترضة في حساب عميلها قبل تنفيذ أمر البيع على المكشوف.

ويستثنى من ذلك عملاء التسليم مقابل الدفع (DVP) حيث يكتفى بوجود تعهد أو تأكيد بإقراض الأوراق المالية لهم.

وقد تقدمت 7 شركات وساطة بطلبات لسوق دبي المالية للحصول على ترخيص الخدمة الجديدة.

نتيجة بحث الصور عن سوق دبي المالي

ويتم في المرحلة الحالية مراجعة تلك الطلبات وإجراء الاختبارات اللازمة على النظم التقنية لتلك الشركات تمهيداً لتوفير الخدمة لعملائها. 

وسوف يكون بمقدور شركة الوساطة البدء في تنفيذ صفقات البيع على المكشوف المنظم لصالح عملائها بمجرد حصولها على الترخيص اللازم من السوق.

وتتكامل الخدمة مع آلية إقراض واقتراض الأوراق المالية التي تتيح للمُقرض المعتمد إقراض أوراقه المالية إلى مُقترض معتمد، وذلك بغرض تسوية صفقات تمت وفق خدمة البيع على المكشوف المنظم.

وكانت سوق دبي المالية قد حصلت في وقت سابق على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع لتدشين الخدمة في خطوة مهمة تتوج جهوداً لوضع القواعد المنظمة وإدخال العديد من التحسينات الفنية بما يضمن الجاهزية التامة لنظمه وقواعده وإجراءاته.

وتجدر الإشارة إلى أن خدمة البيع على المكشوف المنظم تشمل مجموعة منتقاة من الأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالية وفق معايير محددة بحيث سيتم مراجعة واعتماد قائمة الأوراق المالية التي يمكن القيام بنشاط البيع على المكشوف المنظم كل ستة شهور بما يتماشى مع الممارسات العالمية وأوضاع السوق.

وعلاوة على ذلك ستضم القائمة جميع صناديق المؤشرات المتداولة فور إدراجها، وكذلك الشركات المدرجة على أيّ من المؤشرات العالمية الخاصة بأسهم الإمارات شريطة استمرار الورقة المالية ضمن المؤشر المعني.

وكانت سوق أبوظبي للأوراق المالية قد بدأت في منتصف أكتوبر الماضي في تقديم خدمات البيع على المكشوف؛ لتعزيز السيولة وجذب المزيد من المستثمرين الأجانب.

ترشيحات:

فيتش تؤكد تصنيف "أبوظبي" بنظرة مستقرة

"جي إف إتش" ينتعش بعد أنباء عن إدراج "تداول"

صعوبات أمام تعميم عقود بيع العقارات بدبي