TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الغرف السعودية:خطة تحفيز القطاع الخاص تمكنه من نمو سنوي 5.8%

الغرف السعودية:خطة تحفيز القطاع الخاص تمكنه من نمو سنوي 5.8%
رئيس اللجنة الوطنية لريادة الأعمال بمجلس الغرف السعودية علي العثيم

الرياض – مباشر: قال رئيس اللجنة الوطنية لريادة الأعمال بمجلس الغرف السعودية، وعضو مجلس إدارة غرفة الرياض، علي العثيم، إن الأمر السامي الخاص باعتماد 72 مليار ريال لإطلاق خطة تحفيز القطاع الخاص، سيمكن القطاع من النمو بنسبة 5.8% سنوياً.

وأضاف "العثيم" في بيان اطلع عليه "مباشر"، اليوم الأحد أن هذه الحزم التحفيزية للقطاع سترفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من 40% إلى 65%، ورفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي بحلول 2030.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً سامياً بالموافقة على تحفيز القطاع الخاص، واعتماد مبلغ إجمالي 72 مليار ريال (19.2 مليار دولار) لتنفيذ خطة تحفيز القطاع الخاص.

وأوضح العثيم، أن تحفيز مشاركة القطاع الخاص في خطط التنمية يتطلب إزالة كافة المعوقات التي قد تعيق حركة التجارة والاستثمار، والعمل على تحسين تنافسية بيئة الأعمال من خلال تطوير البنية التحتية والتشريعية، وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والصناعات والخدمات الوطنية، وتطبيق برنامج الخصخصة.

وأشار رئيس اللجنة الوطنية لريادة الأعمال، إلى أن ما تضمنه الأمر السامي من دعم الصندوق الحكومي للاستثمار الجريء بمبلغ 2.8 مليار ريال، سيعمل على تطوير منظومة تمويل المشاريع الريادية الناشئة وتمكينها وضخ المزيد منها داخل شرايين الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى تهيئة بيئة أكثر تنافسية لريادة الأعمال بالمملكة، والتحول نحو اقتصاد المعرفة.

وبين العثيم، أن الأمر الخاص بدعم الإقراض غير المباشر لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 1.6 مليار ريال، ورفع رأسمال برنامج "كفالة" بمبلغ 800 مليون ريال، سيضاعف فرص نمو القطاع ورفع نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من 21% إلى 35%.

كما يساهم في إنتاج فرص العمل من 51% إلى 53%، وبناء قطاع بقيمة 2.2 تريلون ريال بحلول 2030.

ولفت العثيم، إلى أن خطة تحفيز القطاع الخاص تؤكد على متانة الاقتصاد السعودي، وأن القطاع الخاص هو الشريك الرئيسي في برامج التنمية الشاملة، وأن الدولة تسعى إلى تحفيز نموه، ورفع قدراته التنافسية ليصبح شريكاً مؤثراً وقادراً على زيادة وتنويع الناتج المحلي الإجمالي، وخلق وتوطين المزيد من فرص العمل.

ترشيحات:

"منشآت" تطلق 4 مبادرات ضمن برنامج تحفيز القطاع الخاص

إنفوجراف: تفاصيل برنامج تحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالسعودية

وحدة المحتوى المحلي السعودية: خطة لتحفيز القطاع الخاص بـ200مليار ريال

التفاصيل الكاملة لبرنامج استرداد الرسوم الحكومية بالسعودية (سؤال وجواب)