"برلماني": 736 مليار دينار مستحقات زارعي القمح لدى الحكومة العراقية

"برلماني": 736 مليار دينار مستحقات زارعي القمح لدى الحكومة العراقية
وزارة المالية قامت خلال الفترة الماضية بصرف دفعة من مستحقات المزارعين في عموم العراق بلغت 829 مليار دينار

مباشر: قال عضو باللجنة المالية النيابية العراقية إن مستحقات المزارعين لدى الحكومة العراقية من عام 2014 بلغت 736 مليار دينار ( 615.12 مليون دولار).

وأوضح البرلماني مسعود حيدر، أمس الجمعة، أن مزارعي إقليم كوردستان العراق يعانون ومنذ 3 سنوات من عدم صرف مستحقاتهم المالية عن توريد محصول القمح.

وذكر حيدر، أن اللجنة المالية بالبرلمان العراقي أرسلت خطابا رسميا إلى رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، لمطالبة المجلس بالموافقة على اطلاق باقي مستحقات مزارعي العراق عموما وإقليم كردستان خصوصا من المبالغ المتوفرة قبل انتهاء السنة المالية الجارية، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وبيّن عضو اللجنة النيابية، أن مستحقات المزارعين بذمة الحكومة العراقية منذ 2014 وحتى 2016، بلغت 689 مليار دينار ( 575.86 مليون دولار)، إضافة إلى 47 مليار دينار ( 39.28 مليون دولار) قيمة مستحقاتهم لدى الحكومة عن عام 2017.

ولفت حيدر، إلى أن وزارة المالية قامت خلال الفترة الماضية بصرف دفعة من مستحقات المزارعين في عموم العراق بلغت 829 مليار دينار، لم تتجاوز منها حصة مزارعو كوردستان 70 مليار دينار فقط.

وقال، إن إجمالي مستحقات مزارعي إقليم كردستان تبلغ 666 مليار دينار، مضيفا أن هناك 829 مليار دينار حاليا متوافرة لدى وزارة المالية ضمن تخصيصات المزارعين.

ودعا النائب البرلماني، رئيس الوزراء العراقي، إلى الإيعاز لوزارة المالية بحكومته، لإطلاق هذا المبلغ وتوزيعه على المزارعين ومن ضمنهم مزارعو الإقليم؛ حفاظا على مستوى الإنتاج ودعم الفلاحين استعدادا للموسم الزراعي المقبل.

للمزيد إقرأ: