TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10معلومات عن روبرت مردوخ مالك "21سينشري فوكس" التي اشترتها ديزني

10معلومات عن روبرت مردوخ مالك "21سينشري فوكس" التي اشترتها ديزني

أعلنت شركة "والت ديزني" أنها ستستحوذ على شركة "21 سينشري فوكس" التي تعود ملكيتها لرجل الأعمال الأسترالي - الأمريكي روبرت مرودخ مقابل 52.4 مليار دولار.

وأضافت الشركة الأمريكية في بيان الخميس، أنه بموجب الصفقة ستستحوذ على الشركة إلى جانب "21 فوكس فيلم" واستديوهات الأفلام وأعمال التليفزيون الدولية.
 
Image result for rupert murdoch 21st century fox
 
وتشمل الصفقة أيضا شراء حصة 39% من أسهم قنوات سكاي الفضائية، ونسبة 20% استوديوهات فوكس للقرن العشرين.
 
إليكم فيما يلي أبرز المعلومات عن روبرت مردوخ الذي كون على مدى 50 عاماً امبراطورية إعلامية عالمية:
 
1- ولد كيث روبرت مرودخ فى ملبورن بأستراليا عام 1931، وتلقى دراسته فى جامعة أوكسفورد عام 1953.
 
Image result for rupert murdoch 21st century fox
 
2- تمكن مردوخ من تحويل الصحيفة الاسترالية "نيوز ليميتد" التي ورثها عن أبيه وهو في سن 21 عاما إلى واحدة من أكبر الامبراطوريات الإعلامية في مجال الأخبار والصناعة السينمائية والتلفزيونية.
 
3- مؤسس شركة "نيوز كوربوريشون" والتي تعمل في العديد القطاعات الإعلامية أبرزها الأفلام الترفيهية، التليفزيون، الفضائيات، المجلات والصحف.
 
Image result for rupert murdoch 21st century fox
 
4- استحوذ مردوخ في الخمسينات و الستينات من القرن الماضي علي العديد من الصحف المتنوعة في أستراليا ونيوزيلندا، قبل أن يتوسع في المملكة المتحدة عام 1969، واستحوذ على جريدة "نيوز أوف ذا ورلد" وتبعها بقليل جريدة "ذا صن"، انتقل إلى نيويورك في عام 1974 للتوسع في السوق الأمريكية، لكنه حصر اهتمامة في أستراليا وبريطانيا، في عام 1981، اشترى صحيفة "تايمز"، أول صحيفة له من القطع الكبير في بريطانيا، وأصبح مواطنا أمريكيا بالتجنس في عام 1985.
 
5- استحوذت شركته نيوز كوربوريشن على شركة فوكس للقرن العشرين للأفلام الأمريكية 20th Century Fox عام 1985، و شركة هاربر كولينز للنشروالطباعة عام 1989 وصحيفة وول ستريت جورنال  عام 2007.
 
6- قام مردوخ بتكوين شركة بي سكاي بي "سكاي البريطانية للبث الفضائي" في عام 1990 وخلال التسعينات توسع في شبكات البث الفضائي في آسيا وشبكات التلفزة في أمريكا الجنوبية، بحلول عام 2000، أصبحت شركة مردوخ "نيوز كوربوريشن" تمتلك أكثر من 800 شركة في أكثر من 50 بلدا في العالم بصافي أصول يصل لأكثر من 5 مليارات دولار.
 
Image result for rupert murdoch 21st century fox
 
7- تقدر ثروته بـ 13.5 مليار دولار طبقا لآخر إحصائيات مجلة "فوربس".
 
8- في 2011 تورطت صحيفة "نيوز أوف ذا وورلد" الأسبوعية التابعة لشركة "نيوز كوربوريشن"، التى تنشر فى المملكة المتحدة، بقضية تجسس على مكالمات هاتفية لسياسيين ومشاهير وأعضاء من الأسرة المالكة، إلى جانب البريد الصوتى الخاص بمراهقة بريطانية قتلت تدعى "أماندا دولر" من أجل الحصول على قصص للنشر.
 
9- في مايو 2012، استقال مردوخ من منصبه كمدير لشركة نيوز انترناشونال "الأخبار العالمية" للنشر وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة نيوز كورب.
 
10- في يوليو 2015، أعلن "مردوخ" تولى ابنه "جيمس" إدارة شركة فوكس للقرن الـ21.