TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: الأسهم الإماراتية تتعافى وتترقب النتائج

محللون: الأسهم الإماراتية تتعافى وتترقب النتائج
التوقعات الإيجابية حيال أرباح إعمار العقارية ستدفع المستثمرين لاقتناص السهم مجدداً

من: محمود جمال

دبي - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تبدأ الأسواق الإماراتية في التعافي الحقيقي مطلع الشهر القادم بالتزامن مع عودة السيولة التي كانت محتجزة بالطروحات الجديدة وتزايد التكهنات الإيجابية بشأن النتائج السنوية للشركات.

وأنهي سوق دبي جلسة أمس على تراجع بنسبة 1.44% بالغاً 3404.09 نقطة، فيما ارتفع سوق أبوظبي بنسبة طفيفة بلغت 0.06% ليصل إلى  4384.36 نقطة. 

واستقبلت الأسواق خلال الفترة الماضية شركات جديدة وهي أدنوك للتوزيع بسوق أبوظبي، وإعمار للتطوير بسوق دبي المالي وذلك بعد طروحات شهدت إقبالاً واسعاً من الأفراد ومن المؤسسات.

وقال زياد القيمري الخبير بأسواق المال: إن هناك الكثير من المحفزات تتوافر حالياً، وتهيئ لبداية عام 2018 إيجابية.

وأوضح القيمري بأن، أول تلك المحفزات تستند إلى أساسيات السوق التي تشير إلى انتهاء العام بتحقيق نتائج أعمال إيجابية لمختلف القطاعات، وخاصة القطاع البنكي الذي قد يشهد نمواً سنوياً قرب 9% مقارنة بالعام 2016، وقطاع الاتصالات والعقار الذي من المتوقع أن تشهد نتائجها استقراراً.

وبين أن هذه القطاعات الثلاث تشكل 82% من القيمة السوقية للأسواق وتستحوذ على ما نسبته 84% من صافي الأرباح المجمعة لأسواق الأسهم الإماراتية.

كما أشار القيمري إلى أن، المحفزات الأخرى تتمثل في انتهاء فترة الترقب التي سببتها الاكتتابات الأخيرة، بالإضافة إلى التقارير الإيجابية الصادرة عن المؤسسات الدولية والتي تشير إلى متانة الاقتصاد الإماراتي وتوقعات بمعدلات نمو أفضل للعام 2018، وخاصة فيما يتعلق بالقطاع غير النفطي.

وأكد القيمري بأن، كل تلك العوامل يتوقع لها أن تتغلب على مشكلة ضعف السيولة في السوق مع بداية العام القادم بل وتسهم في تعزيزها.

وأشار إلى أن تلك العوامل ستنعكس إيجاباً على مسار الأسواق على الأقل خلال فترة الربع الأول للعام 2018 والذي نتوقع أن تشهد خلاله الأسواق الإماراتي معدلات أداء إيجابية على مستوى المؤشرات قد تصل إلى قريب 15%.

ومن جانبه، قال عصام قصابية المحلل المالي لدى مينا كورب أن الأسواق الإماراتية مازالت تحمل فرصاً جيدة للاستثمار متوسط الأجل في ظل وجود الأسهم عند مستويات مغرية.

وأوضح قصابية أن التوقعات الإيجابية حيال نتائج إعمار العقارية السنوية ستدفع المستثمرين بتخطي صدمة التوزيعات الاستثنائية التي أتت دون التوقعات وأثرت على السهم القيادي سلبياً.

وأقر مجلس إدارة الشركة، خلال اجتماعه أمس، مقترح توزيع أرباح استثنائية للمساهمين بقيمة 4 مليارات درهم.

وهبط سهم إعمار بنهاية تعاملات أمس بنسبة 6.23% ليصل إلى مستوى 7.22 درهم بكميات بلغت 26.65 مليون سهم محققة ما قيمته 192.39 مليون درهم.

وأوضح قصابية أن توزيعات إعمار التي كانت متوقعة للمستثمرين تعادل درهماً للسهم، وذلك أقل ما أعلنته الشركة، والذي يقدر بنحو 56 فلساً.