TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مميش:المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد ستقام باستثمارات 6,9 مليار دولار

مميش:المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد ستقام باستثمارات 6,9 مليار دولار
أكد مميش أن الاتفاق يشترط أن تكون نسبة العمالة المصرية في مشاريع المنطقة 90%

القاهرة - مباشر: أعلن رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الفريق مهاب مميش، أن المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد ستقام على مساحة 5 كيلومترات مربعة، مشيراً إلى أن أي صناعات داخل محور التنمية مرحب بها، وفقاً للقوانين المنصوص عليها بالهيئة.

وذكر مهاب مميش في بيان صادر عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الأربعاء، المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد ستقام على مساحة 5 كيلومترات مربعة باستثمارات 6,9 مليار دولار، وتوفر 35 ألف فرصة عمل.

وأكد الفريق مميش أنه يشترط لإقامة المشروعات والتجمعات الصناعية في الاتفاقيات والتعاقدات مع المستثمرين، أن تكون نسب العمالة المصرية 90% لكل مشروع لتحقيق أحد أهم الأهداف للمنطقة بتوفير مليون فرصة عمل بمحور تنمية قناة السويس تبعاً للخطة الاستراتيجية "رؤية مصر 2030".

وأضاف مميش أن عملية التنفيذ سيتم على ثلاث مراحل، على أن يبدأ العمل العام المقبل، منوهاً أن المنطقة تهدف إلى تنمية وتطوير وجذب استثمارات

كبرى الشركات الروسية، وإنشاء شراكة بين المنطقة الاقتصادية والمطور الصناعي الروسي لإدارة وتشغيل المنطقة، بعد توقيع الحكومتين المصرية والروسية ممثلة في وزيري الصناعة على الاتفاق.

وأكد مميش أن كل المناقشات والمباحثات مع الجانب الروسي راعت احتياجات المنطقة الاقتصادية من الصناعات التي تتطلبها في شرق بورسعيد وما تحتاجه السوق المحلية والعالمية، حيث تعد المنطقة الصناعية الروسية (RIZ) نافذة الشركات الروسية على الأسواق الأوروبية والإفريقية.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن أرض المنطقة الصناعية الروسية يطبق عليها شروط حق الانتفاع المحددة داخل المنطقة ووفقاً للقانون وأنه لا أفضلية لأي مستثمر داخل محور التنمية عن مستثمر آخر فالجميع يخضعون لقانون المنطقة الاقتصادية.

ونوه مميش إلى أن الجانبان، المطور الصناعي الروسي "موسكو تكنوبوليس" والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قد اتفقا على إنشاء شركة لتشغيل المنطقة وهي (Moscow Economic Zone).

كما اتفق الجانبان على أن يكون الإشراف الكامل للمشروع تحت مظلة الحكومتين، ودعم من النظام الروسي حيث يتم تمويل المشروعات التي تقام في المنطقة الصناعية من خلال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية.

وأشار بيان القناة إلى أن أهم الصناعات المستهدف إقامتها داخل المنطقة الروسية، تتمثل في صناعة المجسات والتكييفات والمواتير وصناعة معدات البناء والتشييد والزجاج والسيراميك، فضلاً عن صناعات الخشب والورق، والصناعات المغذية للمركبات والإطارات وكذلك صناعات الأجهزة والمستلزمات الطبية والبلاستيك.

وتبدأ أولى مراحل التنفيذ خلال يناير المقبل، حيث تستقبل المنطقة الاقتصادية وفدا من المطور الصناعي الروسي لعرض الشركات المستهدف وجودها داخل المنطقة وكذلك وضع الإطار النهائي القانوني للشركة وكذلك تحديد نسب ونوعية العمالة المصرية والأجنبية في المشروع، طبقاً لقانون الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.