TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الملا يتوقع تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي منتصف2018

الملا يتوقع تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي منتصف2018
أضاف الملا أن التقديرات تشير إلى أن قدرة حقول الغاز ستصل لمستوى 6 الآف مليون قدم مكعب يومياً

القاهرة - مباشر: توقع وزير البترول المصري الدكتور طارق الملا أن تصل البلاد إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بحلول منتصف عام 2018 القادم، بدعم إمدادات حقول "زهر" و"اتول".

وقال طارق الملا بمؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن المؤشرات الخاصة بمستقبل مشروعات الغاز الطبيعي وحجم الإنتاج المتوقع من حقول "زهر، واتول" يمكن بها أن يبشرنا بأن نصل إلي الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وعدم استيراده بحلول منتصف العام القادم.

وأضاف الملا أن التقديرات تشير إلى أن قدرة حقول الغاز ستصل لمستوى 6 الآف مليون قدم مكعب يومياً.

وجاءت تصريحات طارق الملا عقب اجتماع جمعه مع مجلس الوزراء، برئاسة وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية والقائم بأعمال رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان، والذي بحث تطورات المشروعات التي يتم تنفيذها حالياً بشأن حقول الغاز الطبيعي والبترول وما تم بشأن تشغيل حقل "زهر" بشأن المراحل الأخيرة والتجارب ما قبل التشغيل.

وأشار الملا إلى أن الاجتماع تطرق إلي التفاصيل الخاصة بالمشروعات، والمتضمنة محطة المعالجة البرية للغاز في منطقة بورسعيد التي ستستقبل الغاز الطبيعي من حقل "زهر"، والتي جاري اختبارها من الناحية الفنية والهندسية.

وأضاف أن الاختبارات لمحطة المعالجة تأتي للتأكد من كفاءة العمل بها من وصلات وأجهره وحساسات وأنابيب الغاز وعدم وجود أي أخطاء إضافة للتأكد من الخطوط الخاصة بنقل الغاز تحت سطح البحر ، والتي تبلغ 210 كيلومترات من الآبار المنتجة إلى المحطة البرية ببورسعيد.

وأضاف وزير البترول أن هذه التجارب النهائية تتم بشكل علمي، مع توقع دخول غاز حقل "زهر" إلى الشبكة القومية للغاز الطبيعي خلال أيام، مشيراً إلى أن المرحلة الأولي للمشروع لإنتاج الغاز على أكثر من مليار قدم مكعب في اليوم خلال شهر يونيو 2018.

 وأكمل الملا، أن بشائر الإنتاج بالحقل سجلت نحو 350 مليون قدم للغاز، والتي توازي 3 مراكب من الاستيراد شهريا حيث تغطي المرحلة الأولي للإنتاج توفير التكلفة حوالي 60 مليون دولار شهريا أي 720 مليون دولار سنويا، وعند اكتمال المرحلة الأولي سيصل حجم التوفير إلى 2 مليار دولار وفر في تكلفة الاستيراد والخاصة فقط بالمرحلة الأولي.

وأضاف وزير البترول: "أنه تم بالفعل الإنتاج التجريبي من حقول اتول البحرية في منطقة شمال دمياط والتي دخلت بالفعل على الشبكة القومية بحوالي 300 مليون قدم مكعب أيضا، ومع وجود الكمية الهائلة من حقول زهر واتول سنصل إلى الكميات المطلوبة والاقتراب من الاكتفاء الذاتي".