TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المجموعة الوزارية" بقطر تُطلق مشروعات تتجاوز قيمتها 4 مليارات ريال

"المجموعة الوزارية" بقطر تُطلق مشروعات تتجاوز قيمتها 4 مليارات ريال
ترسية مشروعات بمجال التعليم تتعلق بناء وتشغيل 7 مدارس كمرحلة أولى

الدوحة - مباشر: أطلقت المجموعة الوزارية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية بقطر حزمة جديدة من المشروعات بمجالات متنوعة تتجاوز استثماراتها 4 مليارات ريال.

وقامت المجموعة الوزارية خلال اجتماعها، اليوم الأربعاء، برئاسة عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري، بترسية مشروعات بمجال التعليم تتعلق بناء وتشغيل 7 مدارس كمرحلة أولى وذلك بقيمة 750 مليون ريال وطاقة استعابية تصل إلى 9 آلاف مقعد دراسي، متوقعة بدء تشغيل تلك المدارس في عام 2021 - 2022، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

وطرحت المجموعة أيضاً 3 قسائم لبناء وتشغيل مستشفيات خاصة خلال الشهر الجاري، متوقعة بلوغ الاستثمار الرأسمالي لتلك المشروعات إلى 2.2 مليار ريال.

وبشأن مشروعات القطاع الخاص بالمجال اللوجستي، فقد طرحت المجموعة الوزارية المرحلة الثانية من بناء وتشغيل مشروعات مساكن عمال دائمة تخدم الشركات الكبرى التي تعمل على إنشاء مشروعات الدولية.

وأعطت المجموعة الأولوية لمنطقتي أم صلال والخور كبداية لتدشين تلك المشروعات بعد أن تمت دراسة متطلبات السوق المحلية مع مجموعة الشركات التي تقوم بتنفيذ المشروعات الكبرى، كما تم التخطيط للمشروعات بمرحلتيها الأولى والثانية أن تستوعب عدداً يتجاوز 86 ألف عامل وبقيمة استثمارية تناهز 41 مليار ريال.

وحول مشروعات الإنتاج الغذائي، فقد تم اعتماد وطرح مشروع مركز التسويق الزراعي المتكامل في منطقة التجمع الزراعي الكائنة بمنطقة المزروعة على القطاع الخاص.

ويهدف المشروع إلى تحسين وسائل تسويق وتوزيع وتخزين المنتجات الزراعية المحلية، والاستفادة من الفائض من الخضراوات بتصنيعها وتوزيعها في الأسواق بصورة خضراوات مجمدة أو معلبة.

ويحتوي المشروع على محطة متكاملة لفرز وتعبئة الخضراوات المحلية، ومنطقة تخزين الخضراوات مجهزة بمبردات التخزين، بالإضافة إلى خط إنتاج للخضراوات المجمدة والمعلبة، وأسطول سيارات مبردة لتسويق الخضراوات المحلية.

وتطرقت المجموعة في الاجتماع إلى مستجدات القطاع الصناعي، حيث دخل 38 مصنعا مرحلة الإنتاج منذ أن بدأ المقاطعة العربية في يونيو الماضي، مع توقعات بدخول 54 مصنعاً جديداً منتصف العام القادم.

يشار إلى أن المجموعة قد طرحت الأسبوع الماضي مزايدة عامة للشركات الوطنية المعنية، لإعادة تدوير المخلفات الإنشائية لكل شركة بمكب روضة راشد خلال 5 سنوات، مع توقيع عقد مشروع الاستزراع السمكي في الأقفاص العائمة.

وتسعى قطر بالفترة الأخيرة إلى دعم القطاع الخاص بتوفير مزيد من التسهيلات حيث ألزمت الجهات الحكومية برفع نسبة شراء المنتجات المحلية، إلى جانب تخفيض القيمة الإيجارية بنسبة 50% لجميع المستثمرين في المناطق اللوجستية جنوبي الدولة.

وتم أيضاً السماح لبنك قطر للتنمية بتأجيل أقساط القروض لأصحاب المشروعات الصناعية، التي تقرها اللجنة المعنية بوزارة الطاقة والصناعة لمدة تصل إلى 6 أشهر، وذلك بهدف دعم المستثمرين في القطاع الصناعي وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص.

وتستهدف قطر في موازنة عام 2018 رفع النفقات 2.4% إلى 203.2 مليار ريال، مقارنة بالنفقات المسجلة في عام 2017، التي بلغت 198.5 مليار ريال.

اقرأ المزيد..

العائدات غير النفطية ترتفع بإيرادات موازنة قطر 2.9% خلال 2018

"ميد": تسارع وتيرة المشروعات القطرية لتسجل 3مليارات دولار منذ المقاطعة