TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دومتي وجهينه يستكملان التأثير الإيجابي للتعويم.. وتوقعات بقمم تاريخية جديدة

دومتي وجهينه يستكملان التأثير الإيجابي للتعويم.. وتوقعات بقمم تاريخية جديدة
مقر البورصة المصرية
جهينة
JUFO
-0.07% 13.89 -0.01
دومتي
DOMT
-2.21% 11.05 -0.25

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: شهد قطاع الأغذية في البورصة المصرية خلال جلسة اليوم نشاطاً ليصعد إلى أعلى مستوى منذ فبراير 2015، وذلك وسط قمم تاريخية لأسهمه القيادية.

وأوضح محللون فنيون وماليون لـ"مباشر"، أن قطاع الأغذية من القطاعات الدفاعية التي نالت جذب المستثمرين خلال الفترة الماضية، متوقعين استمرار ارتفاع أسهم القطاع خاصة دومتي وجهينه لاستكمال انعكاس تأثير التعويم عليهما مع توقعات بزيادة مبيعات شركات القطاع خلال الفترة الماضية.

قمم تاريخية

وبحلول الساعة 12:28 مساء ً من جلسة اليوم، صعد سهم دومتي لأعلى مستوى في تاريخيه عند سعر 11.18 جنيه، ليصعد بنسبة 7.5% متصدراً ارتفاعات الأسهم القيادية.

من جانبه قال محمد النجار، رئيس البحوث في المروة لتداول الأوراق المالية، إن قطاع الأغذية من القطاعات الدفاعية والتي شهدت نشاطاً خلال الفترة الماضية بالتزامن مع نمو الاقتصاد المصري بوتيرة أعلى.

وعلى مستوى سهم دومتي، أوضح النجار أنه بعد اختراقه لمستوى 10 جنيهات خلال الفترة الماضية، يستهدف 3 مستويات سعرية خلال الفترة المقبلة.

وبلغت قيمة التداول على السهم في تلك الأثناء نحو 25.9 مليون جنيه، عبر 2.3 مليون سهم.

وأشار المحلل إلى أن للسهم دورة سعرية بدأت أمس، ويمكن أن تنتهي في 22 ديسمبر عند مستوى 11.5 جنيه، مضيفاً أن السهم يستهدف مستوى 13.5 جنيه على المدى المتوسط، و15 جنيهاً على المدى الطويل.

كما صعد سهم جهينه في تلك الأثناء من جلسة اليوم لأعلى مستوى منذ فبراير 2015، عند سعر 11.10 جنيه، بارتفاع قدره 3.33%.

وفيما يخص جهينه، أوضح النجار أنه بعد كسر مستوى المقاومة 10.5 جنيه، يستهدف مستوى 11.7 جنيه على المدى القصير.

وأضاف المحلل أن اختراق جهينه لمستوى 11.7 جنيه، يدفعه إلى مستويات سعرية جديدة عند 15 جنيهاً على المدى المتوسط ثم 18 جنيهاً.

وبلغت قيمة التداول على جهينه نحو 28.59 مليون جنيه، عبر 2.5 مليون سهم.

ومنذ بداية العام صعد سهم الشركة بنسبة 79.32% بقيمة تداول بلغت 2.07 مليار جنيه، عبر 254.37 مليون سهم.

تأثير التعويم.. وزيادة المبيعات

وعلى الجانب المالي لأسهم القطاع، قالت أمنية الحمامي، محللة قطاع الأغذية في برايم، إن قطاع الأغذية والمشروبات من القطاعات التي شهدت نشاطاً وجذباً لاهتمام المستثمرين خلال 2017 لكونها من القطاعات الدفاعية.

وأضافت الحمامي أن الأداء الجيد لأسهم القطاع كان متوقعاً خاصة لسهمي دومتي وجهينه، لافتة إلى أن مبيعات شركات القطاع بدأت في التعافي في الفترة الماضية، متوقعة استمرار زيادة المبيعات خلال الفترة المقبلة بعد استيعاب المستهلكين لأسعار بعد التعويم.

وأشارت محللة برايم إلى أن دومتي خلال جلسة اليوم تمكنت من تحقيق تأثير قرار التعويم، لافتة إلى أنها الشركة الوحيدة في القطاع التي تأخرت في عكس تأثير ضعف قيمة العملة بالفترة الماضية.

ومنذ بداية العام صعد سهم دومتي بنسبة 71.74% بقيمة تداول بلغت 1.8 مليار جنيه، عبر 215.4 مليون سهم.

وتوقعت المحللة استمرار ارتفاع سهم دومتي، مضيفة أن القيمة العادلة للسهم عند 11.99 جنيه والتي قد يصعد إليها السهم خلال الفترة المقبلة في حالة استمرار الأداء الإيجابي للبورصة بشكل عام.

وأضافت المحللة أن دومتي خلال 2017 تمكنت من حل المشاكل التي كانت تعاني منها في 2016، والذي دفعها للتحول للربحية خلال 2017.

وتتوقع المحللة أيضاً استمرار سهم جهينه في الصعود خلال الفترة المقبلة.