TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إدراج "أدنوك" ينعش السوق الإماراتية

إدراج "أدنوك" ينعش السوق الإماراتية
الشركة تتوقع تحقيق أرباح بقيمة 495 مليون دولار في 2017

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: تترقب أسواق الإمارات خلال جلسة اليوم الأربعاء انتعاشة مع استقبال سهم أدنوك للتوزيع بسوق أبوظبي المالي، لتتسارع وتيرة الطروحات الأولية بالدولة بعد فترة من الهدوء النسبي دامت لنحو ثلاث سنوات.

وينضم سهم شركة أدنوك للتوزيع لسوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم تحت رمز "ADNOCDIST"ضمن قطاع الطاقة.

صورة ذات صلة

ويعتبر إدراج شركة "أدنوك للتوزيع" خامس شركة يتم إدراجها في أسواق الإمارات خلال عام 2017، بعد إدراج شركة القدرة القابضة بالسوق الثانية بأبوظبي، وشركة "إعمار للتطوير" بسوق دبي المالي في نهاية نوفمبر الماضي، و"أورينت يو إن بي تكافل للتأمين"، والتي تم إدراجها أيضاً بسوق دبي المالي في يونيو الماضي.

مكانة عالمية.. ومزايا

وقال محللون لـ"مباشر" إن إدراج شركة تشغيلية مثل أدنوك للتوزيع سيرفع من سيولة الأسواق، وسينعش أداء سوق أبوظبي المالية، وسيزيد من عمقه ومكانته عالمياً.

وقال وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات، لـ"مباشر": إن اقتناء سهم أدنوك للتوزيع يحمل عدة مزايا منها أن العائد على توزيع الأرباح يبلغ 4.8%، وهذا العائد مع حجم مخاطرة منخفضة، يمثل فرصة جيدة للمستثمرين الذي لديهم نظرة متوسطة الأجل بالأسواق.

وأضاف أن طرح أدنوك للتوزيع من الطروحات التي تمكن المستثمرين من المساهمة في شركة ذات نشاط تشغيلي مضمون وقليل المخاطر في ظل عدم تلكؤ المدينين وقوة المركز المالي وخططها التوسعية خارج الدولة.

وتعتمد أدنوك للتوزيع في تحقيق إيراداتها بشكل رئيسي على مبيعات الوقود ومحال التجزئة بنسبة تتجاوز 66% حالياً، كما تقوم بخدمات تعبئة وقود الطائرات، حيث تمثل 14% من إيراداتها.

وبحسب بيانات الشركة فإنه يتوقع أن تحقق أدنوك للتوزيع أرباحاً صافية سنوية تبلغ 495 مليون دولار في 2017، و890 مليون دولار في العام 2020.

نتيجة بحث الصور عن ‪ADNOC Distribution Company + Reuters‬‏

وأشار وضاح الطه إلى أن مثل هذه الإدراجات التشغيلية أصبحت حاجة ملحة للأسواق الإماراتية للدخول في انتعاش يمكنها من تبوؤ مكانة عالمية بين الأسواق الكبرى.

وقال إن الأجواء السلبية التي تحيط بأي سهم عند الإدراج سوف يتراجع ليست لها أساس من الصحة وخصوصاً بسهم تشغيلي مثل أدنوك.

فرصة جيدة

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة مايندكرافت للاستشارات، إن النطاق السعري الحالي يسمح لسهم الشركة عند إدراجه في السوق بفرصة جيدة للارتفاع وبالتالي عوائد رأسمالية أكبر للمستثمرين.

وبحسب بيانات سابقة، تعهدت أدنوك بسياسة توزيع الأرباح السنوية المستقبلية، بإجمالي توزيعات 400 مليون دولار خلال العام 2018 على قسطين في أكتوبر 2018 وأبريل 2019. وكحالة استثنائية ولتشجيع المستثمرين في العام 2018، كما تعهدت الشركة أيضاً بتوزيع 200 مليون دولار إضافية في أبريل 2018 من أرباح العام 2017.

وتوقع الغطيس، أن يجذب سهم أدنوك للتوزيع مع إدراجه اليوم في السوق سيولة جديدة بالتزامن مع التوقعات بنشاط قوي للأسواق المحلية في العام المقبل 2018.

انعكاس إيجابي

ومن جانبها، قالت منى مصطفى عضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي: إن طرح أدنوك سيكون له انعكاس إيجابي على حركة التداولات لسوق أبوظبي التي اتسمت بالضعف خلال الفترة الأخيرة انتظاراً للوافدين الجدد من الاكتتابات الجديدة.

وقالت أعتقد أن هذا الطرح سيكون فرصة كبيرة لجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية خاصة في ظل تحسن أسعار النفط عالمياً مع توقعات باستمرار ارتفاعه.

وأشارت مصطفى إلى أن الطرح سيسهم بشكل كبير في إعادة تقيم سوق أبوظبي وإضافة عمق له بتنوع القطاعات.

القيمة السوقية.. وسعر الطرح

وبحسب بيانات الشركة، ستبلغ القيمة السوقية لأسهمها عند الإدراج حوالي 31.3 مليار درهم؛ ما يعادل 8.5 مليار دولار، ويبلغ عدد الأسهم المطروحة 1.25 مليار سهم تمثّل 10% من رأسمال أدنوك للتوزيع.

وجمع الطرح نحو 3.1 مليار درهم، وجرى تحديد سعر الطرح بواقع 2.5 درهم للسهم العادي، بعد أن اكتتبت المؤسسات الاستثمارية المحلية في 60% من الأسهم المطروحة، بينما اكتتبت المؤسسات الدولية في 30% والمستثمرون الأفراد في 10%، وبلغت مرات تغطيتهم للطرح 22 مرة.

 ‪‪ 73 جنسية

قال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن عملية الطرح الجزئي لشركة أدنوك للتوزيع حققت نجاحاً كبيراً، ووصل عدد الأفراد الذين شاركوا في الاكتتاب نحو 12 ألف فرد من 73 جنسية.

صورة ذات صلة

يشار إلى أن الشركة تعمل في مجال توزيع الوقود في دولة الإمارات، وبرأسمال يقدر بمليار درهم، مقسماً إلى 12.5 مليار سهم، بقيمة اسمية تبلغ 8 فلوس للسهم.