TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يبحث تعزيز التعاون مع اليابان بمختلف المجالات

العراق يبحث تعزيز التعاون مع اليابان بمختلف المجالات
جانب من لقاء العبادي ووزير الخارجية الياباني على هامش فعاليات قمة المناخ بباريس

مباشر: بحث رئيس الوزراء العراقي ووزير الخارجية الياباني، اليوم الثلاثاء في باريس، تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، ومرحلة ما بعد داعش، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة، وفقا لبيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي.

يشار إلى أن اليابان، وقّع مع العراق، أكتوبر الماضي، اتفاقية قرض مُيسر بقيمة 502 مليون دولار، موجه لدعم  الموازنة العراقية وتعزيز الوضع المالي، وتغطية  نفقات الميزانية العامة، علاوة على دعم القطاع الكهربائي العراقي.

وفي أغسطس الماضي، وقّع العراق  اتفاقية قرض ياباني بقيمة 192 مليون دولار، لتأهيل محطة كهربائية في محافظة البصرة جنوبي البلاد، والتي أنشأتها "ميتسوبيشي اليابانية" عام 1979.

كما قام العراق بتعيين شركة تويو اليابانية للأعمال الهندسية، العاملة بالعراق منذ فبراير 2012، لمساعدة وزارة النفط العراقية، في بناء خط أنبابيب للغاز يتجه للكويت، بجانب مصنع للبتروكيماويات مرتبط به؛ سعيا من بغداد لخفض حرق الغاز.

وضمن موازنة 2018، والتي يسعى العراق فيها لتعزيز موارد التمويل لاستكمال مشاريع الوزارات والمحافظات؛ حصل العراق على قروض خلال تلك الموازنة بقيمة 2.85 مليار دولار (3.47 تريليون دينار)، من بينها قروض ممنوحة من البنك الياباني للتعاون الدولي 80 مليون دولار، مخصصة لمشروعات وزارة الكهرباء، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا 858 مليون دولار، مخصصة لـ8 وزارات مختلفة.

للمزيد إقرأ: