TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: توقعات بإقبال الأجانب والمؤسسات على الأسهم القوية

محللون: توقعات بإقبال الأجانب والمؤسسات على الأسهم القوية
مؤشرات أسواق الإمارات أكدت قرب انتهاء التصحيح

من: محمود جمال

دبي - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تتجه المؤسسات والأجانب للشراء بالأسواق الإماراتية خلال جلسات ديسمبر الجاري، وخصوصاً على أسهم الشركات التي تتمتع بأداء تشغيلي جيد، وتوزيعات سخية على المساهمين.

ووفقاً لبيانات سوقي دبي وأبوظبي فقد اتجه المستثمرون الأجانب نحو التسييل، بصافي بيع بلغ 96 مليون درهم، فيما كثفت المؤسسات مشترياتها، بصافي شراء في أبوظبي بلغ 6.5 مليون درهم، و108.7 مليون درهم محصلة شراء في دبي.

وخلال تعاملات نوفمبر الماضي مالت تعاملات المستثمرين الأجانب في سوق العاصمة أبوظبي نحو الشراء، فيما اتجه مستثمرو دبي الأجانب نحو البيع المكثف.

وقالت منى مصطفى، المحلل الفني وعضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي: إن أعين المستثمرين وخصوصاً الأجانب والمؤسسات من المتوقع أن تعود للأسهم الإماراتية التي تشتهر بتوزيعات سخية مع اقتراب نهاية العام الجاري.

ورجحت مصطفى أن تشهد الأسواق ضخ سيولة جديدة خلال الجلسات القادمة، بالتزامن مع نهاية الطروحات الجديدة وقرب المؤشرات الرئيسية من انتهاء مرحلة التصحيح.

ويترقب المستثمرين إدراج شركة أدنوك للتوزيع في جلسة غدٍ الأربعاء بعد الطرح الكبير الذي شهدته أسهم الشركة والذي بدأ في 26 نوفمبر الماضي.

وأضافت أن مؤشرات الأسواق استطاعت الأسبوع الماضي أن تتماسك أمام عمليات جني أرباح، والضغوط البيعية التي مازالت مستمرة على بعض الأسهم القيادية.

صورة ذات صلة

التخلي عن الحذر

وأوضحت منى مصطفى أن عدم استمرار حالة الحذر التي سادت أوساط المستثمرين الذين فضلوا التريث في الشراء خلال الجلسات الماضية وراء الارتفاع خلال جلسة الأمس.

وفي نهاية تعاملات جلسة أمس الاثنين أغلق مؤشر سوق دبي مرتفعاً بنسبة 0.55 % عند مستوى 3414 نقطة، فيما قفز مؤشر سوق أبوظبي 1.43 % عند 4356 نقطة.

وبينت مصطفى أن المؤشرات أغلقت الأسبوع الماضي وسط إشارات إيجابية أكدت قرب انتهاء التصحيح والدخول في مناطق تجميعية جديدة.

وقالت إن مؤشر أبوظبي ما زال على المدى القصير هابطاً عرضياً على المدى المتوسط والطويل ولدية دعم عند مستوى 4222 نقطة ومقاومة هامة عند 4360 نقطة.

أما مؤشر دبي فتوقعت مصطفى أن يشهد تحسناً تدريجياً خلال الأيام القليلة القادمة، بعدما ارتد من القناة الهابطة مكوناً نموذجاً إيجابياً هو ما قد يدفعه لمستويات 3440 – 3480 نقطة أما الدعم عند 3380 نقطة والتي حال تأكيد كسرها تفعل كنقطة حماية لأرباح المستثمرين.