TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"منصور بن زايد" يشهد اتفاق تطوير ميناء الفجيرة بـ500مليون درهم

"منصور بن زايد" يشهد اتفاق تطوير ميناء الفجيرة بـ500مليون درهم
تنتهي أعمال التطوير بحلول الربع الثاني من عام 2021

أبوظبي – مباشر: شهد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدلوة الإمارات، اليوم توقيع مذكرة تفاهم بين لجنة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة وموانئ أبوظبي لتمويل أعمال تطوير البنية التحتية لميناء الفجيرة بمبلغ 500 مليون درهم.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات، بأنه قام بتوقيع الاتفاقية، التي تشرف عليها وزارة شؤون الرئاسة، أحمد جمعة الزعابي، نائب وزير شؤون الرئاسة رئيس لجنة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة - رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي.

وأوضحت الوكالة، أنه بموجب مذكرة التفاهم، ستقوم موانئ أبوظبي، من خلال مرافئ الفجيرة المملوكة لها بالكامل، بتطوير البنية التحتية لميناء الفجيرة والتي تتضمن تعميق الميناء وبناء الأرصفة وإنشاء ساحات التخزين لاستيعاب النمو المتوقع في حركة السفن وعمليات الشحن البحري في الميناء.

وقال الزعابي، إن ميناء الفجيرة يعد أحد الموانئ متعددة الأغراض في دولة الإمارات والمنطقة، وأنه يلعب دوراً تنموياً مهماً في دولة الإمارات التي قطعت أشواطاً كبيرة في مختلف المجالات.

ولفت إلى أن تطوير البنية التحتية لهذا الصرح الحيوي سيعزز مكانته الإقليمية والعالمية ويجعل منه أحد أهم المحطات في مجال التجارة والنقل البحري.

من جانبه، ثمّن الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، حرص القيادة الرشيدة واهتمامها بدعم المشاريع الحيوية لتعزيز مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات على نطاق واسع، والمساهمة في بناء اقتصاد وطني متنوع ومستدام.

ونوه الجابر، بأن ميناء الفجيرة يعد أحد المرتكزات الاقتصادية والتجارية واللوجستية المهمة، ليس فقط في إمارة الفجيرة وإنما في دولة الإمارات والمنطقة ككل، وذلك نظراً لموقعه الاستراتيجي المطل على المحيط الهندي والذي يربط العديد من طرق التجارة البحرية الرئيسية بين الشرق والغرب..

الجدير بالذكر أن ميناء الفجيرة أحد أهم الموانئ متعددة الأغراض في الساحل الشرقي لدولة الإمارات حيث يتمتع بموقع استراتيجي يشرف على المحيط الهندي. ويعد الميناء بوابة تلتقي عندها خطوط النقل والتجارة البحرية بين الشرق والغرب حيث يتيح خيارات النقل البحري عالي الكفاءة ومنصة لخدمة منطقة الخليج العربي وشبه القارة الهندية وباكستان والبحر الأحمر وشرق افريقيا إضافة إلى العديد من الدول المجاورة.

ومن المتوقع أن تصل القدرة الاستيعابية لميناء الفجيرة إلى مليون حاوية نمطية و700 ألف طن من البضائع العامة بحلول عام 2030. وستعمل بوابة المقطع ــ إحدى الشركات التابعة لموانئ أبوظبي ــ على تطوير نظام المنصة الإلكترونية لمجتمع الموانئ " PCS" التي تربط النظم المتعددة المستخدمة في الأقسام والمرافق والعمليات التابعة للميناء.

وقد باشرت موانئ أبوظبي فعليا أعمال تطوير البنية التحتية لميناء الفجيرة، وستتواصل هذه الأعمال حتى الربع الثاني من عام 2021.