TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد تخارج واستقالة واستثمار.. أمانات بأعلى مستوى على الإطلاق

بعد تخارج واستقالة واستثمار.. أمانات بأعلى مستوى على الإطلاق
شركة أمانات القابضة
أمانات
AMANAT
-0.94% 1.05 -0.01

دبي ـ مباشر: قفزت أسهم شركة أمانات AMANAT القابضة، المدرجة في سوق دبي المالي، بنهاية تعاملات اليوم الاثنين، لأعلى مستوى منذ إدارج أسهم الشركة في 2014.

وجاءت ارتفاعات السهم عقب مجموعة من الأنباء بداية من تخارجات لكبار المساهمين، مروراً بخطط استثمارية تبحثها الشركة، واستقالات في مجلس الإدارة.

وارتفعت أسهم أمانات القابضة، بنهاية تعاملات اليوم الاثنين، إلى مستويات 1.3 درهم بزيادة 3.18%.

وجاءت تداولات الأنشط منذ الأول من مايو الماضي، والتي بلغت 147.07 مليون سهم، عبر 290 صفقة اقتربت قيمتهم من الـ 200 مليون درهم.

وقالت الشركة، في العاشر من ديسمبر الجاري، أن مجلس إدارتها سيتخذ قراراً بخصوص الفرصة الاستثمارية للشركة يوم 12 ديسمبر 2017.

ووافقت أمانات، في وقت سابق، خلال اجتماع لمجلس الإدراة على ثلاث فرص استثمارية جديدة، شريطة انتهاء العقود بشكل مرضي.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، فيصل بن بلهول، نوفمبر الماضي، أن شركته تخطط لاستثمار مليار درهم بقطاع الرعاية الصحية والتعليم في السعودية والإمارات.

وقالت شركة أمانات، نهاية نوفمبر الماضي، إن الرئيس التنفيذي خلدون الحاج حسن والرئيس التنفيذي للعمليات رانجيت بهونسلى تقدما باستقالتيهما.

جاءت تلك الاستقالات عقب أيام قليلة من دخول بنك الاستثمار (INVESTB)، بين قائمة مساهمي الشركة، بنسبة 16.4% من أسهم الشركة.

وقال بنك الاستثمار منتصف نوفمبر إنه تملك بالنيابة عن شركة تي سي بليتز ليمتد المسجلة في سوق أبوظبي المالي العالمي 405 ملايين سهم من أسهم شركة أمانات القابضة.

جاء دخول بنك الاستثمار عقب إعلان بنك قطر الأول أن إحدى الشركات التابعة له "استرو اد كايمان" والمؤسسة في جزر الكايمن باعت كامل حصتها البالغة 5% في شركة أمانات القابضة بقيمة 150 مليون درهم.

وقالت أمانات، نهاية نوفمبر، إن شامشير فاياليل سيقوم بتنفيذ مهام الرئيس التنفيذي في الوقت الحالي، كما سيقوم محمد حمادي بتنفيذ مهام الرئيس التنفيذي للعمليات.

وانتخب مجلس إدارة الشركة قبل ذلك بأيام قليلة حمد عبدالله الشامسي رئيساً للمجلس، وشامشير فاياليل نائباً له وعضواً منتدباً.

وعين المجلس لجنة تنفيذية جديدة مكونة من الشيخ عبدالله خليفة آل خليفة – رئيساً، وحمد راشد نهيل النعيمي، وفيصل بن جمعة بلهول، وشامشير فاياليل".

وكانت أمانات أعلنت تغطية أسهمها للاكتتاب العام الأولي بقيمة 1.375 مليار درهم بنحو 10 مرات، بحصيلة إجمالية بلغت 13.6 مليار درهم.

ويبلغ عدد أسهم شركة أمانات 2.5 مليار سهم بقيمة اسمية تبلغ 1.00 درهم لكل سهم.

وتم تأسيس "أمانات" من قبل مجموعة تتكون من 37 شخصاً من المستثمرين المحليين والعالميين، برأسمال قيمته 2.5 مليار درهم.

وتهدف الشركة لإنشاء ودمج واستحواذ الشركات العاملة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم إلى جانب تطوير وإدارة وتشغيل هذه الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتقول أمانات، وفقاً لبيانات إنها ستقوم باستخدام 95% من أموالها في الاستحواذ والمشاركة والمساهمة في رؤوس أموال الشركات والمشروعات القائمة وتحت التطوير، و5% في إنشاء وتأسيس مشروعات جديدة.

وكان آخر صفقة استحواذ لأمانات في يناير 2017 على 13.18% من رأسمال المركز الطبي الدولي السعودية مقابل 363.85 مليون ريال (ما يُعادل 97 مليون دولار).

وتملك الشركة حصة 16% في مجموعة مدارس التعليمية الإماراتية، و35% من أسهم "سكون" السعودية لخدمات الرعاية الصحية، فيما تخارجت من مجموعة مستشفيات النور في الإمارات عام 2015.

من ـ عمرو فؤاد