تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الانتهاء من مراجعة استراتيجية صناعة السيارات المصرية مطلع يناير المقبل

الانتهاء من مراجعة استراتيجية صناعة السيارات المصرية مطلع يناير المقبل
مصنع لتصنيع السيارات

القاهرة - مباشر: قال رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن النسخة النهائية من قانون استراتيجية صناعة السيارات ستُعلن في موعد أقصاه مطلع يناير 2018.

وأوضح أحمد عبد الرازق، أن مشروع القانون ينص علي منح محفزات لشركات تصنيع السيارات، بشرط زيادة المكون المحلي بحد أدنى 45%، وفقاً لصحيفة المال. 

وتابع عبدالرازق: "يتم ذلك على مدار 8 أعوام لترتفع تلك النسبة تدريجياً إلى 60% لسيارات الركوب والنقل الجماعي للأفراد حتى 16 راكباً، و70% لسيارات النقل الخفيف". 

ولفت عبدالرازق إلى أنه بموجب القانون ستحصل الشركات على إعفاء للمنتج من ضريبة التنمية الصناعية في حال إنتاج عدد معين من السيارات سنوياً، أو في حال تصدير مكونات بقيمة تبدأ من 25% لتصل إلى 40% من إجمالي قيم الإنتاج المحلي للمصنع، أو من قيمة الاستيراد للشركات التي ليست لها مصانع محلية.

وذكر عبدالرازق، أن تأجيل إصدار القانون سببه، إسناد مشروع القانون لمكتب عالمي يتولى مهام وضع خطة طويلة الأجل لصناعة السيارات. 

من جهته، طالب رئيس مجلس إدارة شركة جي بي أوتو، الحكومة المصرية بسرعة منح الحوافز التشجيعية لمصنعي السيارات المحلية من خلال إقرار القانون أعلاه، حتى لا تتجه الشركات للخروج إلى الأسواق الخارجية، وفقاً للصحيفة. 

واستكمل رؤوف غبور: "تم إيقاف التوسع في مشروعات جديدة للشركة خلال السنوات الثلاث الماضية، بسبب غياب رؤية بيئة العمل داخل قطاع السيارات ومكوناتها". 

وأشار غبور إلى أنه تلقى عرضاً من وزارة الاستثمار التركية خلال الفترة الماضية، يشمل حزمة حوافز استثمارية تقدر بـ 20% من حجم رأسمال المشروع، بهدف تصنيع مكونات السيارات بها. 

تفضيلات الأخبار: 

الشرقاوي: التفاوض حول إنتاج سيارة مصرية في مراحله النهائية

"المالية":جمارك بورسعيد تفرج عن سيارات بـ435 مليون جنيه خلال نوفمبر