TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير إماراتي:يونيو قد يشهد استراتيجية للخروج من خفض إنتاج النفط

وزير إماراتي:يونيو قد يشهد استراتيجية للخروج من خفض إنتاج النفط
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي

أبوظبي ـ مباشر: قال وزير الطاقة الإماراتي، اليوم الاثنين، إن منظمة أوبك والمنتجين المستقلين يعتزمون الإعلان عن استراتيجية خروج من تخفيضات الإنتاج في يونيو.

وأضاف سهيل بن محمد المزروعي للصحفيين أن من السابق لأوانه الحديث عن شكل هذه الاستراتيجية قبل يونيو، وهو الموعد المحدد لاجتماع أوبك وروسيا والمنتجين الآخرين المشاركين في الاتفاق.

قال خالد الفالح، وزير البترول السعودي، في وقت سابق، إن أوبك اختارت وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي لخلفته في عضوية لجنة الوزارية المراقبة على اتفاق خفض الإنتاج من داخل أوبك.

وقال المزروعي في أبوظبي: "سنعلن الاستراتيجية في اجتماع يونيو، وهذا لا يعني أننا سنخرج في يونيو ولكنه يعني أننا سنضع استراتيجية"، وفقاً لرويترز.

ومن المقرر أن يتولى "المزروعي" المنصب الجديد بداية من يناير 2018، بالاشتراك مع وزير البترول الروسي ألكسندر نوفاك الذي يتولى مراقبة إنتاج الدول المشاركة للاتفاق من خارج أوبك.

وقررت منظمة "أوبك"، مطلع ديسمبر، تمديد اتفاقية خفض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2018، وذلك بموافقة الأعضاء وغير الأعضاء بقيادة روسيا.

ومن المقرر أن يراجع منتجو النفط الاتفاق الجديد بشأن تقليص إنتاج الخام خلال اجتماع المنظمة القادم في يونيو 2018.

وقرر المؤتمر الوزاري لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك) أن تتولى دولة الإمارات العربية المتحدة رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة، لمدة عام اعتباراً من أول يناير 2018.

وأوبك منظمة الأقطار للدول العربية المصدرة للنفط، أسست في بيروت يناير 1968، وضمت حينها: الكويت، السعودية وليبيا، وتم الاتفاق على أن تكون دولة الكويت مقراً رئيسياً للمنظمة.