TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجموعة سيتي المصرفية تطلق البرنامج التدريبي للصحافة الاقتصادية في مصر

مجموعة سيتي المصرفية تطلق البرنامج التدريبي للصحافة الاقتصادية في مصر

 القاهرة - مباشر: تمشيًا مع الالتزام بالسوق المصري منذ فترة طويلة، قام سيتي بنك بالتعاون مع جامعة الأهرام الكندية (ACU) باستضافة الدورة التدريبية الأولي للصحافة الاقتصادية في مصر (CFJT). تتماشى الدورة التدريبية مع وعود البنك ببناء القدرات والاستفادة من الموارد العالمية لتعزيز قاعدة المعرفة بالقطاع المالي في جميع أنحاء العالم.

 
أقيمت ورشة العمل على مدار يوما واحدا في فندق فيرمونت نايل سيتي، وحضرها 12 من صحفيين الاقتصاد. تضمن اليوم 6 محاضرات تناولت موضوعات مختلفة حول إعداد التقارير المالية، وتم إدارة ورشة العمل بواسطة فريق سيتي مصر وأساتذة من جامعة الأهرام الكندية وعدد من رؤساء تحرير الصحف.
 
قال نادر الشيخ، الرئيس التنفيذي لسيتي بنك مصر، "منذ ما يزيد عن 200 عام من الخبرات العالمية في سوق الخدمات المالية، فإن الهدف من ورشة العمل التي أقمناها هو تزويد المشاركين بالخبرات المباشرة في مبادئ إعداد التقارير المالية من المنظور المصرفي والتعليمي."
 
وأضاف قائلًا: " نشعر بالفخر الشديد لشراكتنا بواحدة من أكبر الأسماء في التعليم والإعلام؛ مثل جامعة الأهرام الكندية."
 
وأوضح نادر أهمية دور الصحفيين اليوم في التأثير على الرأي العام لاتخاذ قرارات مستنيرة  قائلا "نحن نعتمد دائما على الصحافة لتوفير معلومات فورية ودقيقة تساعد على دعم النظام المالي في البلاد."
 
ومن الموضوعات التي تم تغطيتها خلال التدريب إعداد التقارير المالية وإلقاء نظرة شاملة على مجال الوسائط المالية في مصر والتحديات التي تواجه الصحفيين المختصين بالشئون المالية؛ وفهم وتحليل التقارير الاقتصادية ومؤشراتها؛ وأنواع مصادر الأخبار وكيفية استخدامها.
 
أدار الجلسات كل من: محمد عبد القادر أمين الخزينة ورئيس قسم الأسواق بسيتي بنك مصر، وإيناس أبو يوسف عميد كلية الإعلام بجامعة الاهران الكندية، ونادية الجويلي نائب رئيس تحرير بوكالة رويترز للأنباء، وخليفة أدهم رئيس تحرير الأهرام الاقتصادي ونائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، وأميمة كمال مدير تحرير بجريدة أخبار اليوم.
 
عبرت إيناس أبو يوسف، عميد كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية، عن سعادتها للمشاركة في ورشة الصحافة الاقتصادية، والتى تجمع بين المعرفة وتنمية المهارات بشكل عملى، حيث تعتبر الورشة نموذجًا يحتذى به فى التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والبنكية على مستوى مصر.
 
وصرحت أبو يوسف، "إن اكتساب الخبرة العملية فى مجال الإعلام الاقتصادى المصرى، ثمرة التعاون بين جامعة الأهرام الكندية وسيتى بنك، هو أبرز مقومات النجاح".
 
وأضافت عميد إعلام الأهرام الكندية، "إن الورشة التدريبية تعد بمثابة ركيزة أساسية لأى صحفى لفهم لغة الأرقام والعلاقات الاقتصادية، والتعامل معها بشكل احترافى سواء على مستوى تبسيطها للقارئ العادى، أو تغطيتها وتحليلها للقارئ المتخصص والمستثمرين".
 
وفي هذا الصدد، قالت نادية الجويلي، التي تتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا في الصحافة، "من المهم تطوير وصقل أدوات الصحفيين بشكل مستمر وإرشادهم إلى كيفية إدارة دفة العلاقات التي غالبا ما تتسم بالتعقيد مع المصادر وسبل التصدي للمعضلات الأخلاقية".
 
وأضافت الجويلي: "يكتسب تمكين الصحفيين من أخذ قرارات أخلاقية أهمية أكبر اليوم من أي وقت مضى نظرا للتحديات التي تكتنف الساحة الإعلامية."
 
وناقش خليفة أدهم خلال محاضرته كيف تغيرت أُطر الإعلام عبر السنين مع التركيز على الصحافة الرقمية، وكيف أن التكنولوجيا تشكل المصلحة العامة في اتخاذ قرارات مستنيرة.
 
في إطار أهمية الإحصاءات المالية وكيف يفسرها القراء، ذكرت أميمة كمال أن التقارير التحليلية عالية الجودة يستفيد منها الجميع  بدءًا من الحكومات إلى الأفراد.
 
ومن جانبها، أضافت إيناس قائلة: "إن ورشة العمل تضمنت جلسات غير تقليدية ساهمت في خلق حوار بناء لكل الحاضرين للتعلم من بعضهم البعض" وأضافت قائلة: "إن الأساليب والمبادئ التي تم تداولها في ورشة العمل اليوم تعتبر نتاج عقود من الخبرات."
 
تم عقد برنامج التدريب على الصحافة الاقتصادية هذا العام في كل من نيجيريا وزامبيا وباكستان وكينيا والكاميرون وباكستان والجزائر والمغرب.