TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق: اتفاق نفط كركوك مع إيران لمدة عام وقابل للتجديد

العراق: اتفاق نفط كركوك مع إيران لمدة عام وقابل للتجديد
جبار علي اللعيبي - وزير النفط العراقي

مباشر: حدد وزير النفط العراقي مدة سريان اتفاق تصدير نفط كركوك إلى إيران بـ"عام واحد" قابل للتجديد.

وأعلن جبار اللعيبي، على هامش اجتماع منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك) في الكويت، اليوم الأحد، نيته زيارة حقل كركوك النفطي، الخميس القادم، برفقة الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم.

وأوضح اللعيبي، أن الزيارة لتفعيل اتفاقية أبرمتها الشركة مع وزارة النفط العراقية، للمساعدة على استعادة معدلات إنتاج الحقل المتراجعة في الوقت الأخير، وتحسين المكامن فيه، وفقا لـ(رويترز).

ومنتصف أكتوبر الماضي، دعا اللعيبي، بي بي النفطية، الإسراع بوضع الخطط اللازمة لتطوير حقول النفط بمنطقة كركوك، إلا أن الشركة البريطانية نفت توجيه دعوة رسمية لها من "النفط العراقية" بهذا الشأن.

غير أن النفط العراقية، كشفت عن مباحثات أجراها الوزير اللعيبي، مع مسئولي شركتي "ترانس جلوبال- الكندية"، و"BP بريتش بتروليوم- الإنجليزية"، التعاون الثنائي وتطوير قطاع النفط والغاز في البلاد.

وأوضحت، أن المباحثات تناولت تطوير صناعة نفط، وحفر الآبار، فضلا عن الطاقات التخزينية بمستودعات المشتقات النفطية، وتحقيق انسيابية في عمليات التحميل والتفريغ.

وقال اللعيبي، إن وفدا عراقيا سيتوجه الأسبوع المقبل للكويت، لوضع اللمسات النهائية على اتفاق تصدير الغاز العراقي للكويت، مشيرا إلى تقليص الاختلافات بين الجانبين فيما يتعلق بالأسعار.

وأكد وزير النفط العراقي في وقت سابق، قرب تنفيذ اتفاقية تصدير فائض العراق من الغاز الخام المستخرج من "الرميلة الواقع بمحافظة البصرة الحدودية جنوبي العراق إلى الكويت.

وأشار الوزير العراقي،في تصريحات سابقة، إن بلاده ستزود دولة الكويت بـ200 مليون قدم مكعب من الغاز المُسال يومياً..

للمزيد إقرأ: