TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إرنست ويونغ: اكتتابات كبيرة متوقعة للإمارات والسعودية ومصر

إرنست ويونغ: اكتتابات كبيرة متوقعة للإمارات والسعودية ومصر
مؤسسة إرنست ويونغ

دبي ـ مباشر: قال تقرير حديث لمؤسسة إرنست ويونغ إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت خمس صفقات اكتتاب خلال الربع الثالث من عام 2017، بزيادة بنسبة 400% بالمقارنة مع صفقة اكتتاب واحدة تم تسجيلها في الربع الثالث من عام 2016.

ويقول رئيس خدمات استشارات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى EY: "تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر على وجه الخصوص كمية كبيرة من الاكتتابات المنتظرة والمتوقعة، مع وجود عدد كبير من الاكتتابات التي يجري الاستعداد لطرحها خلال الربع الأخير من هذا العام ومطلع عام 2018".

وتابع مايور باو: "تستمر المملكة العربية السعودية في تصدّر أنشطة الاكتتابات في المنطقة مع اتجاه متزايد لإدراج صناديق استثمار عقاري ’ريت‘ على لوائح التداول في البورصة؛ مما يؤكد على اهتمام المستثمرين بالأصول العقارية في المملكة".

وأوضح التقرير الذي تلقى مباشر نسخته أن قيمة الصفقات المعلنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 236.7 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2017، بزيادة قدرها 20% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى EY:""تتسم توقعات سوق الاكتتابات الأولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإيجابية، في ظل زيادة استقرار أسعار النفط وتحسن ثقة المستثمرين في الأسواق العالمية والرغبة القوية في جمع رؤوس الأموال من خلال الخصخصة".

وتابع غريغوري هيوز: "ونتيجة لذلك، من المحتمل أن تستعد مجموعة كبيرة من الشركات لدخول السوق. واستناداً إلى حجم الاكتتابات في الأفق، فإننا نتوقع أن يتم طرح عدد من الأصول الممتازة المملوكة بشكل كامل أو جزئي للحكومات للاكتتاب على مدى العامين المقبلين، ولا سيما في القطاع المتصل بالطاقة".

وأضافت إرنست ويونغ :"أنشطة الاكتتاب في المنطقة جاءت مدفوعة بشكل بثلاثة اكتتابات عامة في السوق المالية السعودية (السوق الرئيسية) بقيمة إجمالية بلغت 206.8 مليون دولار أمريكي.

وقال التقرير: "حقق صندوق "مشاركة ريت" أكبر صفقة اكتتاب في الربع الثالث من عام 2017 بقيمة 95.1 مليون دولار أمريكي، بينما سجلت شركة زهرة الواحة للتجارة ثاني أكبر صفقة اكتتاب بقيمة 62 مليون دولار أمريكي، تلاها صندوق "المعذر ريت" مع صفقة اكتتاب بقيمة 49.7 مليون دولار أمريكي."

وتابع التقرير: "أنه وبعد عامين من توقف النشاط، سجل سوق مسقط للأوراق المالية صفقتي اكتتاب خلال الربع الثالث من عام 2017، وحقق اكتتاب شركة الأهلية للتأمين 19.5 مليون دولار أمريكي، بينما حقق اكتتاب شركة الرؤية للتأمين 10.4 مليون دولار أمريكي".

نمو متزايد في الإدراج في صناديق الاستثمار العقاري (ريت)

وقال التقرير إنه وخلال العام الماضي، شهدت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي زيادة في النشاط والطلب على سوق صناديق الاستثمار العقاري (ريت) الجديدة نسبياً في المنطقة.

وأضاف: "كانت المملكة العربية السعودية قد فتحت سوق أسهمها أمام صناديق الاستثمار العقاري في عام 2016، وشهدت منذ ذلك الحين إدراج ستة صناديق من هذا النوع".

وقال التقرير: "خلال الربع الثالث من عام 2017، جمع صندوقا استثمار عقاري تم إدراجهما في السوق المالية السعودية 144.8 مليون دولار أمريكي ".

وتابع التقري: "لم تحصل أي عمليات إدراج في سوق "نمو" السعودية خلال الربع الثالث من عام 2017، وذلك بعد تسجيل تسعة اكتتابات خلال النصف الأول من العام بعد إطلاق هذه الفئة في البورصة في شهر فبراير 2017".

وأضاف التقرير: "استمر مؤشر "نمو" في الانخفاض خلال الربع الثالث متراجعاً بنسبة 43% منذ تاريخ إطلاقه وحتى نهاية شهر سبتمبر 2017".

ومنذ أيام استقبل سوق أبوظبي المالي "السوق الثانية" اكتتاباً لأسهم شركة القدرة القابضة بقيمة بلغت نحو 900 مليون درهم.

ويتأهب السوق الإماراتي لاستقبال أسهم شركة أدنوك للتوزيع التي جمعت في طيها العام نحو 3.1 مليار درهم.

فيما تعتزم العديد من الشركات المصرية الولوج لسوق رأس المال بحثاً عن التوسع والتمويل، بقيادة مجموعة من الشركات الحكومية، أبرزها بنك القاهرة.

وتعتزم السوق السعودي استقبال أحد أكبر الطروحات المرتقبة في العالم، بعد المضي قدماً في طرح حصة من أسهم شركة أرامكو.