TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: مصر ترفض المساس ببرامج دعم الدول النامية لصغار المزارعين

وزير: مصر ترفض المساس ببرامج دعم الدول النامية لصغار المزارعين
وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل

القاهرة - مباشر: أصدرت مصر بياناً قُبيل انطلاق الدورة الحادية عشر من المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية والذي يُعقد في العاصمة الارجنتينية بيونس أيرس، وذلك بالنيابة عن عدد من الدول النامية المستورد صافي للغذاء، للتأكيد على رفضها التام المساس بأي من برامج الدعم المتاحة حالياً والتي تقدمها تلك الدول لدعم صغار مزارعيها للعمل على زيادة الإنتاج.

وقال وزير التجارة والصناعة ورئيس وفد مصر المشارك في فعاليات المؤتمر، إنه على الرغم من تعهد الوزراء منذ نشأة منظمة التجارة العالمية في عام 1995 بمراعاة مطالب الدول النامية المستورد صافي للغذاء والعمل على توفير السياسات اللازمة وبرامج الدعم التي تمكن تلك الدول من تقليل الفجوة الغذائية، فإن وضع الأمن الغذائي في تلك الدول على مدار العقديين الماضيين لم يشهد أي تحسن بل على العكس يزداد حرجاً.

وأضاف طارق قابيل في البيان اليوم الأحد، أن واردات الدول النامية المستوردة صافي للغذاء من الحبوب قد بلغت ما يفوق الـ20 مليار دولار في عام 2015 في مقابل 4.6 مليار دولار عام 2001، حيث تستورد ما يوازي 18% من الواردات العالمية.

وأوضح الوزير، أن حجم الإنتاج الغذائي انخفض إلى 3.6% فقط في عام 2015 في مقابل 8.8% عام 2001، في حين يبلغ إجمالي عدد سكان الدول المستورد صافي للغذاء نحو 20% من إجمالي عدد سكان العالم.

ولفت قابيل، إلى أن مصر والدول المستوردة صافي للغذاء تواجه تحديات كبيرة في مفاوضات الزراعة والتي ستنطلق غداً الاثنين في إطار المؤتمر الوزاري الحادي عشر,

وأكد أن تلك الدول ستتمسك بتوفير سياسات ملائمة تمكنها من تقديم دعم زراعي يمكنها من العمل على زيادة اللإنتاجية بهدف تقليل الفجوة الغذائية، كما ترفض أي تفاوض حول تقليص السياسات والبرامج التي تقدمها حالياً.

واختتم البيان بالتأكيد على أن أية مفاوضات مستقبلية حول الزراعة ينبغي أن تمنح الدول المستوردة الصافية للغذاء مرونة خاصة بهدف الحفاظ على الأهداف المشتركة لهذه الدول والمتمثلة في الأمن الغذائي ومستوى المعيشة المناسب والتنمية الحضرية.

ولفت إلى أن مصر تلعب دوراً رائداً في تولي تنسيق تلك المجموعة منذ قامت بتكوين مجموعة الدول النامية المستورد صافي للغذاء عام 1995 انطلاقاً إلى تولي تنسيق الموقف التفاوضي للمجموعة خلال السنوات الماضية، والتي استطاعات من خلاله تحقيق عدد من المكاسب.

وأشار إلى أن مصر تمكنت مصر من الحصول على مرونات للدول النامية المستورد صافي للغذاء تمكنها من تقديم دعم صادرات حتى عام 2030 بخلاف عدد كبير من الدول أعضاء المنظمة التي التزمت بإزالة كل أشكال دعم الصادرات.

تفضيلات الأخبار

"البنك الإسلامي" يعتزم إنشاء 5 فروع بمصر والإمارات وسورينام وأوغندا وبنجلاديش

وزير: ارتفاع حجم التجارة بين مصر وإيطاليا 13.9% في النصف الأول