TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قطر الوطني" يتوقع وصول سعر برميل النفط لـ 60دولاراً في2018

"قطر الوطني" يتوقع وصول سعر برميل النفط لـ 60دولاراً في2018
منصة نفط بحرية

الدوحة – مباشر: توقع بنك قطر الوطني أن يكون متوسط سعر النفط في عام 2018 بحدود 60 دولاراً للبرميل.

وأشار الوطني في تقرير صادر اليوم الأحد، إلى أنه بالرغم من تخطي أسعار النفط بالفترة الحالية للسعر المتوقع، إلا أنه من المرجح تلاشي التوترات الجيوسياسية الإقليمية؛ مما سيقلل بعض المخاطر السياسية المضمنة في الأسعار الحالية.

وبحسب التقرير، فإنه من المرجح تحول السوق النفطي إلى التوازن بالعام المقبل؛ بسبب تراجع الطلب إلى 1.3 مليون برميل يومياً نتيجة لارتفاع الأسعار، مقابل 1.5 مليون برميل في اليوم خلال العام الجاري، وذلك تزامناً مع تباطؤ طفيف لنمو الناتج الإجمالي العالمي.

وتابع: "بالرغم من استقرار إنتاج أوبك، إلا أنه من المرجح ارتفاع المعروض العالمي بمقدار 1.6 مليون برميل في اليوم، مع ترقب زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة بحوالي 1 مليون برميل يومياً؛ مما يعكس التسارع المتوقع لنمو النفط الأمريكي، ورغبة المنتجين في الاستفادة من ارتفاع الأسعار حالياً".

وأوضح الوطني أن سوق النفط العالمية شهدت عملية إعادة توازن كبيرة بالعام الجاري؛ حيث تراجع المعروض النفطي بواقع 0.3 مليون برميل يومياً، علماً بأن الفائض كان يبلغ 0.9 مليون برميل يومياً عام 2016، ويرجع ذلك إلى التخفيض الأولى للإنتاج من قبل منظمة أوبك، وارتفاع الطلب العالمي لأعلى من المتوقع على خلفية النمو الاقتصادي العالمي القوي ولانخفاض الأسعار.

وكشف التقرير أن خفض الإنتاج ونمو الطلب معاً عوضا بأكثر من الزيادات في المعروض الأمريكي، كما ساعد التحسن في الظروف العالمية للعرض والطلب إلى جانب التوترات الجيوسياسية المتزايدة في ارتفاع الأسعار بنسبة 20% عن مستويات 2016 وتجاوزها لمستوى 60 دولاراً للبرميل حالياً، وهو أعلى مستوى لها منذ عامين.

يشار إلى أن منتجي النفط من داخل أوبك وخارجها قد اتفقوا في نوفمبر الماضي على تمديد قرار خفض الإنتاج اليومي بواقع 1.8 مليون برميل يومياً إلى نهاية العام المقبل.

اقرأ المزيد..

وزير النفط الكويتي: السوق العالمية ستستعيد توازنها بالربع الثالث من 2018

وزير النفط الكويتي: 116% نسبة التزام الدول باتفاق خفض الإنتاج

إنتاج أوبك يتراجع 151 ألف برميل في أكتوبر

"أوبك": الطلب بسوق النفط لن يصل لذروته قبل 2040