TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجنس تؤكد تصنيف القوة المالية للبنك العربي بنظرة سلبية

كابيتال إنتليجنس تؤكد تصنيف القوة المالية للبنك العربي بنظرة سلبية
أحد فروع البنك العربي
البنك العربي
ARBK
-1.38% 4.30 -0.06

 

مباشر: أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، تقييمها لمعيار القوة المالية لـ " البنك العربي" (ARBK)، المدرج ببورصة عمَّان، عند درجة "+BBB", بنظرة مستقبلية سلبية.

وأضافت الوكالة، في مذكرة بحثية لها، أنها قيمت أصول البنك طويلة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية عند درجة "-BB"، والقصيرة الأجل عند درجة "B"، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وأشارت المذكرة، إلى أن الوكالة أعطت تلك النظرة السلبية للبنك ولجميع البنوك الأردنية في يونيو الماضي بعد تقييمها للأصول السيادية للدولة.

وأرجعت الوكالة تقييم البنك لعدة أسباب جاء في مقدمتها،نسب السيولة الجيدة للبنك, وقاعدة كبيرة من ودائع العملاء,  والتنوع الجغرافي في ميزانيته, ودخوله في عمليات هامة بدول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا وأوروبا.

وتابعت الوكالة، أن البنك يحقق ربح تشغيلي جيد, ومتمكن من تغطية خسائر القروض, والقروض المتعثرة.

ولفتت المذكرة، إلى أن تقييم البنك لا يزال يواجه قيودًا بسبب عدم اليقين تجاه القضية المرفوع على البنك في الولايات المتحدة, ومبلغ التسوية النهائي لها.

وكان البنك واجه في أغسطس 2014، محاكمة بشأن مزاعم تقديمه دعم مادي لحركة المقاومة الاسلامية "حماس"، لكنه أكد عدم تسببه في الهجمات أو تقديم دعم مادي لها.

وشهد البنك تراجعًا في أرباحه عن 9 أشهر من العام الجاري بسبة 2.8%، على أساس سنوي, ليصل إلى 600.76 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 617.93 مليون دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.