TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مباشر" تحدد القيمة العادلة لـ"ابن سينا" عند 6 جنيهات للسهم

"مباشر" تحدد القيمة العادلة لـ"ابن سينا" عند 6 جنيهات للسهم
ابن سينا فارما

القاهرة - مباشر: حددت مباشر للأبحاث القيمة العادلة لسهم ابن سينا فارما عند 6 جنيهات، بزيادة 3.5% عن سعر الطرح.

وأرجعت مباشر تقيمها في مذكرة بحثية صادرة اليوم الخميس، إلى طريقتين وهما: المضاعفات للشركات المشابهة، والتحليل الأساسي (مضاعف قيمة المنشأة على الأرباح قبل الفوائد والضرائب المبرر، ونموذج التدفقات النقدية المخصومة المعدل).

وأشارت مباشر، إلى أن عوامل الجذب في الاستثمار تتمثل في تمتع صناعة الأدوية في مصر بالعديد من الخصائص الإيجابية، مثل النمو المستقر في معدل الزيادة السكانية، والعوامل الديموغرافية المواتية، وارتفاع نسب الإصابة بالأمراض.

وأشار إلى تضاعف الحصة السوقية للشركة منذ تأسيسها في 2001 تقريباً، وهي حالياً ثاني أكبر موزع في مصر، كما أن الفجوة بينها وبين الموزع الثالث من حيث الحصة السوقية تتسع، بالإضافة إلى الأداء المالي القوي، مع معدل نمو من رقمين في الإيرادات والأرباح.

وعلى مستوى المخاطر الرئيسية، فتتمثل في ارتفاع معدلات الفائدة في مصر، والتخفيضات المتوقع تطبيقها في دعم أسعار الوقود، والتي سترفع التكلفة التشغيلية لأسطول الشركة، فضلاً عن دعوى الاحتكار المرفوعة ضد الشركة وغيرها من الموزعين.

وأضافت مباشر أن الشركة ستقوم بزيادة رأسمالها خلال ثلاثة أشهر بعد انتهاء فترة ضمان استقرار سعر السهم، مضيفة أنه سيتم يتم إعادة استثمار متحصلات زيادة رأس المال والمتوقع وصولها إلى 290 مليون جنيه في توميل توسعات الشركة.

وأقرت البورصة المصرية في  نوفمبر الماضي قيداً مبدئياً لأسهم شركة ابن سينا فارما برأسمال مصدر نحو 168 مليون جنيه، موزعاً على 672 مليون سهم، بقيمة اسمية 25 قرشاً للسهم، وذلك على 3 إصدارات.

وقالت البورصة المصرية إنه تمت تغطية طرح ابن سينا فارما نحو 17.1 مرة.

وكشفت نشرة الطرح، أنه سيتم السماح بتسجيل الأوامر على شاشات البورصة (OPR)، اعتباراً من 3 ديسمبر وحتى 7 ديسمبر 2017.

وقالت شركة ابن سينا فارما، إن السعر الاسترشادي لطرح 40% من الأسهم بالبورصة (269 مليون سهم)، يتراوح بين 5.21 إلى 5.95 جنيه للسهم الواحد.

يُذكر أنه تم تحديد السعر النهائي بقيمة 5.8 جنيه للسهم.