TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاتحاد الأوروبي يمول مشروعين في العراق بـ60.4 مليون يورو

الاتحاد الأوروبي يمول مشروعين في العراق بـ60.4 مليون يورو
جانب من توقيع الاتفاقية بحضور وزير التخطيط العراقي والمسؤول الأوروبي وسفير اليورو لدى بغداد

مباشر: وقّع العراق والاتحاد الأوروبي، اتفاقية تمويل مشروعين لإعادة إعمار المناطق المحررة وإزالة الألغام بقيمة 60.4 مليون يورو (85.42 مليار دينار عراقي).

وأوضح بيان لوزارة التخطيط العراقية، أن الاتفاقية التي تساهم فيها دول (الدنمارك وفنلندا وإيطاليا واليابان واستونيا والمملكة المتحدة)؛ تهدف لإعادة الاستقرار وتوطين المدنيين في المناطق المحررة، البالغ عددهم أكثر من 3 ملايين نازح.

وذكر البيان، أن المشروع الأول بقيمة 50.4 مليون يورو، مخصص للمساعدة في إعادة الخدمات الأساسية وإصلاح البنى التحتية العامة، فضلاً عن إعادة الحياة للنشاط الاقتصادي واستعادة الخدمات الأساسية، والمساهمة بتقديم منح للمشاريع الصغيرة لسكان تلك المناطق.

أما المشروع الثاني بقيمة 10 ملايين يورو، فيستهدف الاستمرار في عملية تنظيف الأراضي الملوثة بالمتفجرات، وذلك عن طريق جهاز مكافحة الألغام في الأمم المتحدة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية.

وقّع الاتفاقية عن الجانب العراقي، سلمان الجميلي - وزير التخطيط، وعن الجانب الأوروبي، بيير اميلات - المدير العام قسم التعاون بالاتحاد الأوروبي، بحضور رامون بليكوا - سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق.