TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير:توقعات باتجاه السعودية لرفع سعر إعادة الشراء لـ2.5% بنهاية 2018

تقرير:توقعات باتجاه السعودية لرفع سعر إعادة الشراء لـ2.5% بنهاية 2018
قالت شركة الأبحاث إن "ساما" اقتفت خطوات الفيدرالي الأمريكي بالفترة الماضية

الرياض – مباشر: توقعت شركة جدوى للاستثمار، أن تتجه المملكة العربية السعودية لرفع سعر إعادة الشراء إلى 2.5% بنهاية عام 2018، في ظل توقعات بإقدام الفيدرالي الأمريكي على المزيد من سياسة التشديد ورفع أسعار الفائدة.

وقالت شركة الأبحاث في تقرير لها، إن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، قد اقتفت خلال الفترة الماضية خطوات الفيدرالي الأمريكي عندما قام برفع أسعار الفائدة، وقامت برفع سعار إعادة الشراء العكسي، مع الإبقاء على سعر إعادة الشراء دون تغيير عند 2%.

وأضافت جدوى للاستثمار، أن إبقاء "ساما" سعر إعادة الشراء دون تغيير عند 2% مع رفع سعار إعادة الشراء العكسي هو جزء من سياستها لضمان مستويات المستمرة؛ لضمان مستويات معقولة من السيولة في النظام المحلي، خاصة في سياق تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة تكلفة التمويل نتيجة أسباب مختلفة.

ووفقاً للتقرير، خفضت الضغوط على السيولة وأسعار الفائدة بين البنوك، مع تراجع السايبور لأجل 3 شهور إلى 1.8% في أكتوبر الماضي، مقابل 2.3% في أكتوبر 2016.

وأشارت شركة الأبحاث، إلى أن ذلك يعود إلى عدة عوامل تشمل: إبقاء الحكومة على مستويات مرتفعة من الإنفاق خلال عام 2017، وإصدار سندات دين خارجي، وإعادة البدلات إلى موظفي الحكومة في الربع الثاني من العام الحالي، بالإضافة إلى سياسة "ساما" التي تهدف إلى ضمان توفير سيولة كافية.

وتوقعت جدوى للاستثمار، في وقت سابق أن يقود تراجع عجز الموازنة بالربع الثالث من العام الجاري بنسبة 9.3% على أساس سنوي، إلى التقليل من الاعتماد على تمويل العجز بواسطة البنوك المحلية؛ مما يتيح المزيد من السيولة والقروض إلى القطاع الخاص.

وكشفت بيانات "ساما" تراجع الودائع المصرفية للمؤسسة خلال أكتوبر الماضي بنسبة 0.5% على أساس سنوي، وهبط حجم الائتمان في أكتوبر الماضي، إلى 1.41 تريليون ريال، مقابل 1.43 تريليون ريال في أكتوبر 2016.