TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اعتراضات عربية ودولية كبيرة على قرار ترامب بشأن القدس

اعتراضات عربية ودولية كبيرة على قرار ترامب بشأن القدس
الرئيس ترامب يعلن القدس عاصمة لإسرائيل وسط اعتراضات عربية وعالمية

من: مصطفى رضا

القاهرة - مباشر: اعترضت العديد من دول العالم العربي والغربي على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل، مع نقل سفارتها إليها خلال الفترة القادمة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صرح في خطاب اليوم بأن الوقت قد حان للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشيراً إلى نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس خلال الفترة القادمة.

الموقف العربي والإشادة الإسرائيلية

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الأربعاء، أن السلطات استدعت القائم بأعمال السفير الأمريكي للإعراب عن القلق العميق بشأن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأشارت الوكالة إلى أن وزير الخارجية المغربي أكد مجدداً على الدعم المستمر والتضامن الكامل من المملكة مع الشعب الفلسطيني حتى يستعيد حقوقه المشروعة.

كما أعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن رفض بلاده للقرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مع الإشارة لخطورة ذلك على عملية السلام بالمنطقة.

واستنكر الرئيس اللبناني ميشال عون القرار الأمريكي، والذي وصفه بـ"الخطير"، ويهدد مصداقية الولايات المتحدة كوسيط لعملية السلام في المنطقة، وفقاً لوكالة "رويترز".

في حين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال في كلمة مصورة، إن أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين ينبغي أن يتضمن القدس عاصمة لإسرائيل، ودعا الدول إلى نقل سفاراتها إلى المدينة، وفقاً للوكالة.

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية التونسية في بيان صادر اليوم على صفحتها الرسمية بـ"الفيسبوك"، عن انشغالها العميق لقرار الإدارة الأمريكية، لما يمثله من مساس جوهري بالوضع القانوني والتاريخي للمدينة وخرق لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

واعتبرت تونس أن القرار يهدد جدياً تقويض أسس عملية السلام وجهود استئناف المفاوضات، ويدفع بالمنطقة نحو مزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني لوكالة الأنباء الرسمية "بترا"، إن قرار ترامب "باطل قانونياً"، ويعد انتهكاً لقرارات سابقة لمجلس الأمن تشترط عدم الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية.

ونقلت قناة الجزيرة التليفزيونية عن وزير الخارجية القطري، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو حكم بالإعدام على كل مساعي السلام.

فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن العاهل السعودي الملك سلمان ناقش أبرز تطورات الأحداث في المنطقة في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقب إعلان الرئيس الأمريكي ترامب نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

موقف دولي ضد قرار ترامب

وتوسعت الاعتراضات على قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ليعلن المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي عدم اتفاقها مع تصرف الرئيس الأمريكي، نظراً لإمكانية عرقلته للمساعي الرامية لتحقيق السلام.

وقال المتحدث: "نختلف مع قرار الولايات المتحدة بشأن نقل سفارتها إلى القدس والاعتراف بها عاصمة إسرائيلية، قبل اتفاق بخصوص الوضع النهائي".

ونقل متحدث باسم الحكومة الألمانية عن أنجيلا ميركل قولها إن الحكومة لا تؤيد هذا الموقف، لأن وضع القدس يجب أن يتحدد في إطار حل الدولتين، بحسب وكالة "رويترز".

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق بعد اعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، لتؤكد "فيدريكا موجيريني" مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد أنه "يجب تلبية طموحات الجانبين وينبغي إيجاد سبيل من خلال المفاوضات لحسم وضع القدس كعاصمة للجانبين في المستقبل".