TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"جازبروم نفط" تعتزم استثمار 2.5 مليار دولار بحقل "بدرة"العراقي

"جازبروم نفط" تعتزم استثمار 2.5 مليار دولار بحقل "بدرة"العراقي
جانب من لقاء العبادي ونوفاك الأخير ببغداد

مباشر: أعلنت جازبروم نفت النفطية الروسية اعتزامها وشركائها ضخ استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار لتطوير حقل بدرة النفطي العراقي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الروسية- المشغل الرئيس للحقل النفطي، اليوم الأربعاء، إن المشروع مستمر حتى عام 2030، وفقا لـ(رويترز)

وبدأت جازبروم تطوير مشروع الغاز المسال المنتج من الحقل النفطي الواقع بمحافظة واسط الحدودية العراقية مع إيران، بعد قيامها بالشراكة مع تحالف ضم كوجاز الكورية الجنوبية وبتروناس الماليزية وتباو التركية، ببناء خط أنابيب لنقل الغاز بطول 100 كم.

وصرّح، اليوم، وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن موسكو راضية عن التعاون مع العراق في إطار اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي.

وأضاف بأن بغداد ليس لديها أي اعتراضات حول عمليات إنتاج شركات النفط الروسية العاملة بإقليم كردستان شمالي العراق، وفقاً للوكالة.

وتوجه نوفاك، أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية للعراق، إلتقى خلالها رئيس الوزراء حيدر العبادي، لبحث التعاون بين الدولتين بمجالات الطاقة والاقتصاد والتجارة والنفط والكهرباء، علاوة على توسيع مشاركات الشركات الروسية في مشاريع الإعمار والاستثمار بالعراق.

وأعلن العراق ارتفاع صادراته النفطية خلال نوفمبر الماضي إلى  105.51 مليون برميل، بإيرادات بلغت 6.83 مليار دولار، وفق إحصائية أصدرتها "سومو النفطية".

وأكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، إلتزام بغداد بقرار خفض إنتاج النفط العالمي الذي تقوده روسيا والسعودية؛ حرصاً على إعادة التوازن لسوق النفط.

إلا أن العراق يُخطط لزيادة طاقة إنتاج الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً قبل نهاية 2017.

وكانت وزارة النفط العراقية،وجهت إنذاراً للدول والشركات النفطية العالمية من التعاقد أو الإتفاق مع حكومة كردستان، دون الرجوع للحكومة العراقية،بعد إجرائها لاستقتاء الإنفصال،عقب إعلان روسنفت الروسية، توقيع اتفاقية لتقاسم إنتاج 5 مناطق نفطية بإقليم كردستان العراق، باستثمارات 400 مليون دولار.

وصرّح وزير الطاقة الروسي في وقت سابق ، بأن شركات النفط الروسية قد تواصل العمل لتنفيذ مشاريعها في العراق، على الرغم من التوتر الدائر هناك.

للمزيد اقرأ: