TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير:مطابقة عقود استيراد القمح والأرز من الخارج للمواصفات العراقية "ضروري"

وزير:مطابقة عقود استيراد القمح والأرز من الخارج للمواصفات العراقية "ضروري"
القائم بأعمال وزير التجارة بالدولة سلمان الجميلي

مباشر: أكد القائم بأعمال وزير التجارة العراقية ضرورة مطابقة جميع عقود تجهيز القمح والأرز المبرمة بين الوزارة والشركات الأجنبية، للمواصفات العراقية.

وأوضح سلمان الجميلي خلال لقائه بالوزير المفوض للشؤون الاقتصادية في السفارة الأمريكية ببغداد، أمس الثلاثاء، أن المواصفات العراقية لمادتي القمح والأرز لا يمكن تجاوزها، إضافة إلى أن أسعار الشراء خاضعة لكل من البورصة العالمية والتركيبة السعرية، وفقاً لـ(بيان التجارة العراقية).

وفي بيان للتجارة العراقية، أبدى الجميلي ترحيب الحكومة العراقية بالتعامل مع الشركات الأمريكية في إطار ضوابط وتعليمات العقود الحكومية، وضمن العروض المقدمة من الشركات العالمية المتنافسة.

جدير بالذكر أن "التجارة العراقية" قامت مطلع نوفمبر الماضي، بشراء 500 ألف طن من القمح من شركتي كارجيل وADM الأمريكيتين، في صفقة بالأمر المباشر.

وحينها؛ أشار الوزير بالوكالة الجميلي إلى أن العقود المبرمة مع تلك الشركات تمت بقرار من مجلس الوزراء وفقاً للضوابط الحكومية.

وفي سبيلها لتغطية متطلبات البطاقات التموينية للمواطنين من مادة الأرز؛ قامت التجارة العراقية بالتعاقد معADM  الأمريكية للمنتجات الغذائية، لتوريد 90 ألف طن من الأرز لهذا الغرض، في تعاقد حضره نواب البرلمان العراقي؛ إعمالاً لمبدأ الشفافية، وبهدف اطلاعهم على مجريات الاختيار وفقاً للمعايير المعتمدة.

وخضع وزير التجارة العراقي "سلمان الجميلي" لاستجواب برلماني، في اتهامه بقضايا فساد شابت صفقات استيراد الأرز من الهند العام الماضي، انتهت بتصويت البرلمان العراقي لإنهاء استجوابه في أغسطس الماضي.

للمزيد اقرأ:

العراق يطرح مناقصة عالمية لشراء 30 ألف طن أرز

العراق يشتري 100 ألف طن قمح من أمريكا واستراليا