TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: النفط والأوضاع الجيوسياسية يحددان مسار الأسهم

محللون: النفط والأوضاع الجيوسياسية يحددان مسار الأسهم
الأسواق تتجه إلى الاستقرار خلال ديسمبر الجاري

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن أسواق الإمارات تتجه للهبوط إلى مستويات هامة حالياً وسط إحجام المستثمرين عن شراء الأسهم مع اتجاه البترول للتصحيح واستمرار تذبذب الأوضاع السياسية.

وتراجع أداء المؤشر العام لسوق دبي المالي خلال تعاملات أمس بأكبر وتيرة يومية في أكثر من شهر، وانخفض سوق أبوظبي بنسبة 1.46% بالغاً مستوى 4263.6 نقطة.

وقال فادي الغطيس المدير التنفيذي لشركة ميناكرافت إن الأسواق أمس لم تتماسك فوق مستويات هامة بالتزامن اتجاه الأجانب غير العرب للبيع بسبب تخوفهم من الوضع بالمنطقة بعد ما حدث في اليمين مؤخراً.

وأشار إلى أن عمليات البيع بالأمس كانت محدودة، منوهاً إلى أن هبوط البترول كان مؤثراً على المستثمرين؛ وهو الأمر الذي دفعهم للتخلي عن بعض المراكز بالأسهم.

وأكد الغطيس أن الأسواق مازالت تحمل عواملَ داخلية وخارجية للتعافي مجدداً وأبرزها قوة أغلب الشركات مالياً بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي الجيد.

توقعات بالاستقرار

وعن توقعاته لأداء الأسواق خلال الشهر الجاري، رجح فادي الغطيس أن تشهد المزيد من الاستقرار خلال تلك الفترة.

وخلال نوفمبر الماضي هبط المؤشر العام لسوق دبي 5.93% إلى 3420.17 نقطة، وهبطت بورصة أبوظبي 4.2%، إلى 4283.07 نقطة.

وأضاف فادي الغطيس أن التوقعات باستمرار الأوضاع السياسية بالمنطقة على نفس الوتيرة الحالية سيدفع الأجانب غير العرب للبيع خلال الشهر الجاري.

وخلال تعاملات نوفمبر الماضي مالت تعاملات المستثمرين الأجانب في سوق العاصمة أبوظبي نحو الشراء، فيما اتجه مستثمرو دبي الأجانب نحو البيع المكثف.

نظرة فنية

ومن جانبه، توقع جمال عبدالحميد المحلل الفني بأسواق الإمارات أن من الأسباب عزوف المتداولين عن الدخول للأسهم خلال الجلسات الماضية بسبب الظروف الجيوسياسية وهذا سبب شح السيولة حيث كانت أدنى من 300 مليون درهم فقط.

وأشار إلى أن دفة البيع كانت أقوى من الشراء، متوقعاً مع الانتهاء من اكتتاب سهم أدنوك أن تدخل السيولة إلى السوق وتعود القوى الشرائية مجدداً.

وقال جمال عبدالحميد إن تماسك مؤشر سوق دبي فوق مستوى 3386 نقطة يؤهله إلى اخترق مستوى 3400 نقطة والتي باختراقها يدفعه لمواصلة الصعود والوصول إلى 3423 نقطة.

وأشار إلى أنه في حال فشل مؤشر دبي في اختراق 3400 نقطة، وكسر مستوى 3386 نقطة فسيختبر بعدها مستوى 3366 نقطة.

ونصح عبدالحميد بالتمركز على بعض الأسهم، ومنها سهم أرابتك وأملاك وسهم إعمار لموجه ارتداد قادمة.

نتيجة بحث الصور عن سوق دبي المالي صحيفة البيان