TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجامعة العربية: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل اعتداء صريح على الأمة

الجامعة العربية: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل اعتداء صريح على الأمة
جانب من اجتماع جامعة الدول العربية اليوم بالقاهرة

القاهرة - مباشر: دعا مجلس الجامعة العربية، الولايات المتحدة، إلى الالتزام بجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بمدينة القدس، معتبراً أي اعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال أو إنشاء أي بعثة دبلوماسية في القدس أو نقلها إلى المدينة اعتداءً صريحاً على الأمة العربية.

وفي بيان صادر عن الجامعة العربية، اليوم الثلاثاء، أكد المجلس المنعقد بمقر الجامعة بالقاهرة، برئاسة دولة السودان، أن التحرك الأمريكي للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، يعد انتهاكاً لحقوق الشعب الفلسطيني، وخرقاً للقانون الدولي واتفاقية جينيف الرابعة، وقرارات مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية ذات الصلة.

وأوضح بيان الجامعة أن هذا الاعتراف من شأنه "نسف فرص السلام" وحل الدولتين، وتعزيز التطرف والعنف.

وأكدت الجامعة كون القدس الشرقية جزءاً لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، مطالبة الدول الأعضاء بالتصدي بفاعلية لأي توجه لخرق القرارات الخاصة بالوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس الشرقية المحتلة.

وكلّف مجلس الجامعة، المجموعة العربية في نيويورك، بدراسة الطرق الفعالة للتصدي لأي خطوة من هذا النوع، من خلال أجهزة الأمم المتحدة، بما في ذلك مجلس الأمن، مؤكداً أن المجلس في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات هذا الشأن.

وفي نفس السياق، هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل حال اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، معلناً تحرك أنقرة لعقد اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول، وتحريك العالم الإسلامي.

كما حذّر الأزهر الشريف بشدة، في بيان اليوم، من إقدام الإدارة الأمريكية على تلك الخطوة، مؤكداً أن أي إعلان بهذا الشأن سيؤجج مشاعر الغضب لدى جميع المسلمين، ويهدد السلام العالمي، ويعزز التوتر والانقسام والكراهية عبر العالم.

واعتبر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، خلال استقباله للسفير الفلسطيني لدى الدوحة، أن خطوة ترامب المرتقبة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل -إذا ما تمت- فإنها ستكون في غاية الخطورة، مؤكداً جاهزية قطر للقيام بكل ما يطلب منها بهذا الشأن.

واليوم أيضاً أكد مجلس الوزراء الفلسطيني في اجتماعه الأسبوعي، رفضه والشعب الفلسطيني تحرك الإدارة الأمريكية لنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، مؤكداً وجوب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.